ترامب يشيد ببوتين "الشديد الذكاء" في تعامله مع العقوبات الاميركية

ترامب و بوتن

بالم بيتش/ وكالات/ اشاد الرئيس الاميركي المنتخب، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بـ "الذكاء الشديد" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو اثر اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

وكتب ترامب في تغريدة على (تويتر): "خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة الى الارجاء. لقد عرفت دائما انه شديد الذكاء"، في اشارة الى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو تضمنت طرد دبلوماسيين.

وفي وقت سابق ، وصفت كيليان كونواي، مستشارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب في البيت الأبيض، في تصريحات لشبكة (سي ان ان) الاميركية، الإجراءات الاخيرة التي اتخذها الرئيس باراك اوباما المنتهية ولايته بتطبيق عقوبات على روسيا إضافة إلى طرد دبلوماسيين روس، بأنها محاولة لـ "تطويق ومحاصرة " الإدارة المقبلة.

ويمكن لترامب من الناحية النظرية أن يعيد النظر في الإجراءات التنفيذية التي اتخذها أوباما عند تسلمه منصبه في 20 كانون ثاني (يناير) المقبل.

وكان بوتين قال في بيان له على موقع الكرملين الإلكتروني : "لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأميركيين، ولن نطرد أي دبلوماسي".

وأضاف بوتين "نعتبر الخطوات الأخيرة غير الودية من جانب الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها استفزازية، وتهدف إلى تقويض العلاقات الروسية الأميركية بشكل أكثر"، حسبما ذكرت وكالة (إنترفاكس) الروسية اليوم الجمعة.

وتابع " لن نمنع عائلات وأطفال الدبلوماسيين الأميركيين من استخدام أماكن الترفيه خلال عطلات الاحتفال بالعام الجديد"، مشيراً إلى أنه تم توجيه الدعوة لهم لحضور حفل لمناسبة حلول العام الجديد في الكرملين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية " وزارة الخارجية الروسية ومسؤولو السلطات الاخرى قدموا مقترحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن اعتبار 31 دبلوماسيا من السفارة الاميركية اشخاصا غير مرغوب فيهم، اضافة الى اربعة دبلوماسيين من القنصلية العامة في سانت بطرسبرغ".

كما أدان رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إدارة أوباما، وقال على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) باللغة الانجليزية "من المؤسف أن تنهي إدارة أوباما، التي بدأت بإستئناف علاقاتنا، ولايتها بمعاناة شديدة لروسيا".

وكان أوباما أصدر اوامره أمس الخميس بتطبيق عقوبات على روسيا رداً على المضايقات العدوانية للمسؤولين الأميركيين والعمليات الإلكترونية التي قامت بها الحكومة الروسية واستهدفت الانتخابات الأميركية، كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية طرد 35 عميلا بالاستخبارات الروسية باعتبارهم "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، وأمرت كذلك بإغلاق مجمعين روسيين في الولايات المتحدة، يستخدمهما أفراد من الروس لأغراض متعلقة بالاستخبارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد