اشتباكات قرب دمشق بعد ساعات على بدء الهدنة

نازحون من حلب قرب إدلب

حلب/سوا/ اندلعت اشتباكات ظهر اليوم، الجمعة، في منطقة وادي بردى شمال غرب العاصمة السورية دمشق، بعد ساعات على دخول وقف إطلاق النار برعاية تركية روسية حيز التنفيذ، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إنه "اندلعت اشتباكات في منطقة وادي بردى قرب دمشق يرافقها قصف مروحي لقوات النظام على مواقع الفصائل المعارضة وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا)"، موضحا أنه "لم يعرف الطرف المسؤول عن اندلاع تلك الاشتباكات التي تعد خرقا لوقف إطلاق النار".

وكانت بداية اتفاق وقف إطلاق النار في عموم سورية، الذي دخل حيز التنفيذ عند منتصف الليلة الماضي، هشة خلال الليل في أحدث محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة ست سنوات.

وقال المرصد ومسؤول بالمعارضة إن اشتباكات وقعت بين مقاتلي المعارضة والقوات الحكومية على الحدود بين إدلب وحماة، وإن أعيرة نارية دوت على نحو متفرق إلى الجنوب. وذكر المرصد ومسؤول المعارضة أن الهدوء ساد المناطق التي يشملها الاتفاق بعد ذلك بساعات.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة قد تنضم إلى عملية سلام في سورية فور تولي الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، السلطة في 20 كانون الثاني/يناير. وعبر أيضا عن رغبته في انضمام مصر والسعودية وقطر والعراق والأردن والأمم المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن جماعات من المعارضة السورية وقعت على الاتفاق. وأكد مسؤولون بالمعارضة المسلحة توقيع الاتفاق، وقال متحدث باسم الجيش السوري الحر إن الجيش الحر سيلتزم بوقف إطلاق النار.

ودخل الاتفاقان السابقان اللذان توسطت فيهما روسيا والولايات المتحدة حيز التنفيذ في شباط/فبراير وأيلول/سبتمبر لكنهما انهارا خلال أسابيع فيما تبادلت الأطراف المتحاربة الاتهامات بانتهاك الهدنة وازدادت حدة القتال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد