نتنياهو: قرار مجلس الأمن لا يقرب السلام ولا يمكن فرضه على إسرائيل

بنيامين نتنياهو

القدس /سوا/ وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قرار مجلس الأمن الدولي بإدانة الاستيطان بـ"الـمخجل والمعادي لإسرائيل".

وقال نتنياهو، خلال خطاب قصير ألقاه عبر الفضائيات الإسرائيلية تعليقا على قرار مجلس الأمن الدولي، "إن قرارا يعتبر أرضا يهودية أراضي محتلة، لا يوجد نفاق أكثر من ذلك، ولا يمكن فرض قرارات دولية على إسرائيل".

وأضاف أن "كل الرؤساء الأميركيين التزموا بعدم فرض قرارات على إسرائيل من خلال مجلس الأمن الدولي، لكن إدارة أوباما كسرت هذا التقليد"، مشيرا إلى أن "القرار لا يقرب عملية السلام، وهو يمس بالعدل والحقيقة"، على حد تعبيره.

واعتبر نتنياهو أن "الإدارة الأميركية الحالية قررت العمل ضد إسرائيل، الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، على حد وصفه.

وأعلن عن "رفض إسرائيل للقرار بشكل نهائي، وأنه سيسقط"، وقال: "نحن أمام مرحلة جديدة بعد استلام الإدارة الأميركية الجديدة"، كما أعلن عن فرض عقوبات إسرائيلية على مؤسسات الأمم المتحدة من خلال وقف صرف 30 مليون شيقل كانت مخصصة لخمس مؤسسات دولية.

وكان مجلس الأمن وافق بأغلبية 14 صوتا (من أصل 15) وامتناع الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت على مشروع قرار تقدمت به نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال بعد أن سحبت مصر مشروعا مماثلا بطلب من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب وبعد ضغوط إسرائيلية.

ويؤكد القرار عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويعتبر إنشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام  تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد