انعقاد المنتدى الديمقراطي الخامس للنقابات المستقلة

274-TRIAL- بيت لحم / سوا/  ضمن مشروع تعزيز دور المرأة والشباب في النقابات العمالية وبالشراكة مع مركز اولف بالما العالمي وبحضور السيدة سفتلانا كممثل للمركز وبمشاركة 60 نقابيا ونقابية من المجالس والهيئات الادارية من مختلف النقابات المستقلة على مستوى الوطن انطلقت مساء الخميس 11 ايلول في مدينة بيت لحم فعاليات المنتدى النقابي الديمقراطي الخامس الذي نظمه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين.
واستمر لثلاثة ايام بجدول اعمال مفتوح حدده النقابيون في الجلسة التحضيرية وفقا لاحتياجات نقاباتهم وبالتشاور بين النقابات في اطار من التعاون المشترك بين النقابات نفسها وبينها وبين المركز بهدف تمكينها وتعزيز قدراتها في خدمة اعضاءها في مختلف القطاعات وفي اطار التشبيك وتوطيد اسس التعاون فقد تمت ادارة المنتدى من قبل النقابيين انفسهم.
وفي جلسة الافتتاح قيم مقدمو البرنامج دور المركز في خدمة الطبقة العاملة منوهين الى صعوبات العمل في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها وطننا وانعكاس ذلك على الحركة النقابية الفلسطينية.
عماد الطميزي قدم ورقة عمل حول العمل النقابي المستقل والحق في التنظيم النقابي وتحدث عن استقلالية العمل النقابي والانتخابات النقابية وقيم العمل النقابي والنقابات المستقلة على مستوى فلسطين والوطن العربي ودعى الى المحافظة على منجزات الاتحاد وعلى الاتحاد تفسه كمنجز عمالي مستقل واجاب على الكثير من الاسئلة والاستفسارات من قبل النقابات المشاركة وعن ما هو مطلوب للدورة القادمة وضرورة تعزيز دور المراة والشباب في النقابات وتكريس ثقافة التداول السلمي لقيادة النقابات.
وفي جو من الشفافية تحدثت القيادات النقابية عن اوضاعها الداخلية وعن معوقات تطور النقابات وضعف الثقافة النقابية والانتماء وتغليب المصلحة من خلال الاشارة الى نقاط الضعف التي تلازم الكثير من النقابات مقدمين الاقتراحات البناءة والحلول من اجل حركة نقابية مستقلة وديمقراطية.
وفي اليوم الثاني للمنتدى وطبقا لجدول الاعمال قدم الدكتور ماجد الحلو رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية ورقة عمل حول الضمان الاجتماعي القضايا العمالية واجاب على الكثير من الاسئلة ووعد بلقاء خاص في ورشة عمل ينظمها المركز حول الضمان الاجتماعي في اقرب فرصة ممكنة.
وفي موضوع المقاطعة للاحتلال قدم السيد جمال جمعة من سكرتاريا الائتلاف من اجل المقاطعة شرحا مفصلا عن اهمية المقاطعة وتأثيرها ودور النقابات العمالية المنوط بها لإنجاح المقاطعة كما تحدث عن الميادين التي تتم فيها المقاطعة والمعوقات التي تواجهها داعيا الى وحدة الحركة النقابية في مجال المقاطعة لان تشرذم الحركة وتشتت الآراء يسيء الى اقضية الفلسطينية برمتها ويعطي ايحاء سيئا لشركائنا المتضامنين مع قضيتنا.
وفي صورة نقاش مفتوح قدم المحامي محمد ابو عرة ورقة عمل حول قانون الحد الادنى للأجور وانعكاساته ايجابا او سلبا على مجموع العاملين واورد خلاصات رقمية حول الارباح والخسائر العمالية الناتجة بعد صدور القانون.
وقدم السيد انس بواطنه ورقة عمل حول السلامة والصحة المهنية ومدى التزام اصحاب العمل ودور مفتشي العمل ودور العامل نفسه واجاب عن الكثير من الاستفسارات.
عمر الطقز قدم مداخلة نيابة عن المركز تحدث فيها عن علاقة المركز بالنقابات بشكل عام والنقابات المستقلة على وجه الخصوص ورسالته ودوره في خدمة الطبقة العاملة وخاصة ما يخص التنظيم النقابي وديمقراطية واستقلالية النقابات وتحدث بشكل دقيق وشفاف عن بعض الاشكاليات التي واجهت المركز في دورة عمل العام 2013 وعن استمرار المركز كداعم ومساند للنقابات الديمقراطية المستقلة واستمرار التواصل وهذا المنتدى تتويج ودليل على ذلك.
اختتم المنتدى اعماله يوم السبت بمجموعة من التوصيات داخليا وخارجيا واعداد قائمة بمطالب النقابات المتعلقة باحتياجات وحقوق العمال التي ستعمل النقابات والمركز معا على تحقيقها مستقبلا. 218
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد