بحث سبل الحصول على قوائم بأسماء الشهداء المحتجزة جثامينهم

صورة تعبيرية

رام الله / سوا / بحث وكيل وزارة العدل محمد أبو سندس، اليوم الثلاثاء، مع وفد من بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس ، سبل التعاون لتسهيل الحصول على قوائم خاصة موثوقة من الجانب الإسرائيلي بأسماء الشهداء المحتجزة جثامينهم، وإمكانية إصدار الطب الشرعي في وزارة العدل تقارير تبليغ الوفاة لأسرهم.

وجرى كذلك خلال اللقاء الذي عقد في مدينة رام الله، بحث سبل تسهيل عمل الأطباء الشرعيين في إجراء عمليات التشريح لجثامين الشهداء والتحقق من هوياتهم، إضافة إلى الأثر النفسي والأثر القانوني المترتب على احتجاز إسرائيل لجثامين الشهداء، وجهود وزارة العدل والمركز الوطني للطب الشرعي في التخفيف من حدة هذه الآثار على أسر الشهداء.

 وأشار أبو سندس إلى العراقيل التي يواجهها المركز الوطني للطب الشرعي والأطباء الشرعيون، والإجراءات المعيقة لعمل الأطباء الشرعيين الذين يقومون بعمليات التشريح لجثامين الشهداء، والصعوبات التي تواجه عملية إصدار تقارير تبليغ الوفاة للشهداء المحتجزة جثامينهم، وما يترتب على ذلك من تبعات قانونية ونفسية على أسرهم.

 وأكد اهتمام رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير العدل علي أبو دياك، بموضوع تسليم جثامين الشهداء المحتجزة لدى إسرائيل وإصدار تقارير التشريح وتباليغ الوفاة.

من جانبها، أكدت نائب منسق قسم الحماية المسؤول عن إعادة الروابط العائلية باربرا ريزولي، أن قسم البحث عن المفقودين وإعادة الروابط العائلية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر يقوم حاليا بعمل تقييم لدراسة الأثر النفسي والقانوني لاحتجاز إسرائيل لجثامين الشهداء على أسر وعائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم.

بدوره، أشار المدير الإداري للطب الشرعي في وزارة العدل يسري عليوي إلى مساعي وزارة العدل وجهود المركز الوطني للطب الشرعي والأطباء الشرعيين في إتمام عملية تشريح جثامين الشهداء التي لم تقم إسرائيل بتسليمها، والصعوبات التي تضعها إسرائيل أمام عمل الأطباء الشرعيين الفلسطينيين والإمكانات والموارد المحدودة لدى الطب الشرعي في فلسطين، منوها إلى الإطار القانوني الناظم لعمل الطب الشرعي والخاص بإصدار تقارير تبليغ الوفاة للشهداء المحتجزة جثامينهم.

وضم الوفد، إلى جانب ريزولي، نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس والضفة الغربية أجاث ستريكر، والمستشار القانوني في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كارول نجاريان، ومسؤولة البحث عن المفقودين وإعادة الروابط العائلية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر مها صيداوي، وآنا ماريا روبيو.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد