مؤتمر دولي في تركيا يؤكد دعمه للقدس

54-TRIAL- أنقرة/ سوا/ انطلقت في العاصمة التركية أنقرة اليوم الإثنين، أعمال "المؤتمر الدولي لنصرة القدس "، الذي تنظمه الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ووزارة الخارجية التركية، بمشاركة ممثل الرئيس محمود عباس ، وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش.
وشارك في المؤتمر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري، ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين.
وأكد المؤتمر دعم مدينة القدس، وأبراز أهميتها السياسية والدينية والتاريخية، وأنها عاصمة الدولة الفلسطينية.
وشدد الوزير الهباش في كلمة الرئيس عباس، على أن الوجود الفلسطيني في مدينة القدس يزيد على خمسة آلاف عام، وأن الفلسطينيين هم الثابت الوحيد في القدس، بينما غيرهم جاء وذهب.
واستعرض الهباش المخاطر الشديدة على القدس في ظل الاحتلال الإسرائيلي، رغم أن لا أحد في العالم يعترف بالسيادة الإسرائيلية عليها.
ودعا كل القوى والأحزاب والحكومات إلى ضرورة التعاون لحماية القدس والحفاظ على هويتها الإسلامية والمسيحية.
وفي كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، أكد سيري عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي، وقال إن حل الدولتين أصبح مهددًا، وفي حال فشل هذا الحل ربما نعود إلى حلّ الدولة الواحدة.
من جهته، أكد مدني التزام منظمة التعاون الإسلامي بدعم الشعب الفلسطيني، وناشد المجتمع الدولي التحرك لحماية القدس، باعتبارها عاصمة الدولة الفلسطينية.
فيما دعا وزير الخارجية التركي إلى التكاتف للدفاع عن القدس بوصفها مدينة الإنسانية، وتعهد بتقديم كل دعم ممكن للمدينة المقدسة لحمايتها من التهويد والاستيطان.
101
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد