توقعات بانخفاض أسعار المركبات حال استمرار توريدها عبر معبر رفح

إدخال سيارات من معبر رفح

غزة / سوا / وصف قائمون على تجارة المركبات عملية إدخال شحنة من السيارات قوامها 40 سيارة من نوع تويوتا لقطاع غزة عبر معبر رفح بتطور ايجابي ملحوظ على مستوى العلاقات التجارية بين قطاع غزة ومصر سيما وأن دخول هذه المركبات للمرة الأولى عبر معبر رفح جاء في أعقاب اللقاءات التي استضافتها مصر خلال الشهرين الماضين مع وفود تمثل فئات مختلفة من مجتمع قطاع غزة .

واعتبر رئيس جمعية مستوردي المركبات اسماعيل النخالة أن شحنة السيارات المذكورة التي تم إدخالها الى غزة في أول يوم من أيام فتح معبر رفح " مساء السبت الماضي " جاءت ثمرة اللقاءات المذكورة التي استضافتها مصر مؤخراً .

وفي أحاديث منفصلة أجرتها صحيفة الأيام المحلية قال النخالة "إدخال نحو 40 مركبة عبر معبر رفح يؤشر الى أن هناك انفتاحا تجاه غزة من قبل مصر وذلك بالرغم من انه ليس هناك رؤية حول دخول السيارات ومن غير المعروف حتى الآن كيف ستتم المعاملات الجمركية لهذه الشحنة وهل ستطبق وزارة المالية في غزة نسبة الرسوم الجمركية نفسها " 25% " التي تتقاضاها على السيارات الواردة عبر معبر كرم ابو سالم".

وشدد النخالة على أهمية تعزيز العلاقة التجارية بين مصر وقطاع غزة وفق أسس ومعايير واضحة للاستيراد عبر الموانئ المصرية أسوة بما يتم استيراده عبر الموانئ الاسرائيلية وأن يكون معبر رفح واحداً من معابر القطاع وليس بديلاً عن المعابر الأخرى وذلك انطلاقاً من حق قطاع غزة في فتح كافة المعابر.

وعلمت "الأيام في هذا السياق من مصادر ذات صلة أن لدى وزارة الاقتصاد في غزة قائمة تضم عشرات السلع التي سيتم السماح بدخولها عبر معبر رفح كما تردد أيضاً أن هناك ترتيبات لإدخال 350 سيارة جديدة وإن لم يؤكد هذا الامر من قبل مصادر رسمية .

من جهته، أشار مالكي شركة جراند موتورز المستوردة للسيارات المذكورة مؤمن ابو راس الى عدم معرفته بأي ترتيبات تتعلق بإدخال شحنات أخرى من السيارات خلال فتح معبر رفح في الفترة المقبلة معرباً في ذات الوقت عن أمله في استمرار توريد المركبات عبر المعبر ذاته.

وتوقع أبو راس انخفاض أسعار السيارات في قطاع غزة حال استمرار توريدها عبر معبر رفح لافتاً الى أن أسعار سيارات التويوتا التي تم توريدها تتراوح ما بين 30 ألف دولار الى 38 ألفاً بينما سعر الأصلي يصل لنحو 50 ألف دولار ولا يتم استيراد هذا النوع عبر معبر رفح.

وأكد أن استيراده للسيارات عبر معبر رفح ومن خلال الشركة الرئيسية المستوردة "شركة مالتي تريد" لا يؤثر بأي حال على نشاط شركته التجاري المتعلق بمواصلة استيراد السيارات عبر معبر كرم أبو سالم.

ونوه الى أن شحنة السيارات التي أدخلت عبر معبر رفح ستخضع للرسوم الجمركية التي تحصلها وزارة المالية في غزة بنسبة 25% لافتاً الى أن عملية الاستيراد من مصر تمت بشكل رسمي وحصلت على التراخيص والموافقات الرسمية المصرية والفلسطينية في غزة.

يذكر انه تم مساء السبت الماضي وللمرة الأولى عبر معبر رفح البري ادخال 40 سيارة حديثة الانتاج من نوع تويوتا الى غزة عبر معبر رفح كما تم عبر المعبر نفسه ادخال كميات مختلفة من الاسمنت المصري والأخشاب ومادة البيتومين المستخدمة في رصف الطرق والدهانات وذلك من خلال الشركة المستوردة ذاتها "مالتي تريد".

الى ذلك وصف زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات صحفية أمس السماح بإدخال السيارات عبر معبر رفح بخطوة اقتصادية ايجابية من مصر تجاه غزة وأن هذه الخطوة بمثابة توجه ايجابي مصري على طريق كسر الحصار المفروض على قطاع غزة معرباً عن أمله في أن يتم السماح لمختلف البضائع التجارية بالدخول لغزة عبر معبر رفح.  

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد