بقيمة 2.5 مليون يورو.. توقيع اتفاقية برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني

none

رام الله / سوا / وقعت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، ومركز يوليش للبحث العلمي في ألمانيا، اليوم الأحد، اتفاقية لتنفيذ برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني(PGSB) ، بقيمة 2.5 مليون يورو، بتمويل من وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية.

وأوضحت الأكاديمية في بيان صحفي، أن الاتفاقية تهدف إلى بناء جسور مستدامة للتعاون والتبادل العلمي والبحثي بين البلدين على مدى السنوات الخمس المقبلة في مجالات العلوم والتكنولوجيا ذات الاهتمام المشترك، وتوفير طيف واسع من المنح التخصصية في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في مجالات تخصصية مختلفة بين مركز البحوث والجامعات الشريكة الألمانية والفلسطينية.

وبينت أن الاتفاقية تسعى إلى تعزيز القدرات لدى الباحثين الفلسطينيين من خلال حزمة من البرامج الفرعية والتي تتضمن: تأسيس تكتلات بحثية من مختلف الجامعات الفلسطينية في مجالات مختارة، وبلورة مشاريع بحثية بينها وبين نظرائها في المعاهد البحثية في يوليش، وتطوير البنية التحتية للبحث العلمي، خاصة في مجالات تستجيب للحاجات والأولويات الوطنية الفلسطينية وذلك من خلال تزويد فلسطين بالتكنولوجيا والتجهيزات البحثية.

وأشارت إلى أن الاتفاقية ستعمل على توفير طيف من الفرص البحثية المتعددة الأوجه لطلبة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، وعلى وجه التحديد سيوفر جسر العلوم حوالي 60 منحة بحثية لأساتذة الجامعات الفلسطينية، وما مجموعه 150 منحة لطلبة الماجستير والدكتوراه.

وأضافت الاكاديمية في بيانها أن البرنامج سيوفر دعما للعشرات من الزيارات التعليمية والبحثية لفلسطين من قبل الباحثين من مركز يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة ما يتيح لهم فرصة التعرف عن كثب على واقع البحث العلمي والدراسات العليا في فلسطين، والانخراط بشكل أكثر عمقا في مشاريع بحثية مشتركة.

وأعربت الاكاديمية عن أملها أن يتم تتويج هذا التعاون بإنشاء برامج دكتوراه مشتركة في مجالات منتقاه بعناية وفي إطار تعاون وتناغم بين الجامعات الفلسطينية ذات الاهتمام، وبمواكبة ودعم من المعاهد البحثية في يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة.

ووقع الاتفاقية رئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا مروان عورتاني ، وأمينها العام عماد الخطيب،   ورئيس مجلس إدارة مركز يوليش للبحث العلمي في ألمانيا لفغانغ ماركوارت، ومدير المعهد المركزي للهندسة والإلكترونيات في يولش غالب ناطور.

وحضر حفل التوقيع: رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، وممثل وزير التربية والتعليم العالي انور زكريا، ووزير التعليم والبحث العلمي في الحكومة الاتحادية الألمانية توماس راشيل، ومدير مكتب اراسموس في فلسطين نضال جيوسي، إضافة إلى ممثلين عن الجامعات الفلسطينية ومجموعة من أركان الأكاديمية وكادرها.

وأكد عورتاني الدور الحيوي الذي ستطلع به الأكاديمية في تعزيز كافة أشكال التعاون والتكامل بين الجامعات الفلسطينية بهدف تقوية منظومة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي.

يذكر أنه سيتم إدارة المشروع من قبل لجنة مشتركه بين أكاديمية العلوم والتكنولوجيا ومركز يوليش وذلك بالتنسيق الوثيق مع الجامعات الفلسطينية من خلال ممثلين عن الجامعات في شبكة جسر العلوم الفلسطيني الألماني، وسيتم إطلاق الدورة الأولى لاستدراج طلبات الدراسات العليا والمشاريع البحثية من الجامعات الفلسطينية في أوائل الربيع المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد