ارتفاع حصيلة هجوم الكرك بالأردن الى 9 قتلى بينهم 5 رجال أمن

الأمن الأردني

عمان / سوا /قتل تسعة اشخاص بينهم خمسة رجال أمن وسائحة كندية في هجوم شنه مسلحون مجهولون الاحد على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان ان "عدد الشهداء جراء احداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم الاحد ارتفع الى ثمانية شهداء منهم خمسة من رجال الامن العام وثلاثة مواطنين اضافة الى وفاة سائحة كندية".

وكان المصدر اشار في وقت سابق الى مقتل سبعة اشخاص بينهم السائحة الكندية.

واضافت البيان انه نتج عن الهجوم الذي وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة "عدد من الاصابات من رجال الامن العام والمارة اسعفوا للمستشفى للعلاج".

وقدر البيان عدد مطلقي النار ب"خمسة او ستة مسلحين"، مشيرا الى انهم تحصنوا في قلعة الكرك وان القوات الامنية تحاصرهم.

وقال "جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الامن العام وقوات الدرك والاجهزة الامنية الاخرى وان العملية ما زالت جارية لغاية الان".

وبحسب البيان فان "احدى دوريات الامن العام العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق في احد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة اصابة رجلي امن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة احدى المركبات".

واضاف "بعدها بفترة وجيزة اطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه احدى الدوريات العاملة ايضا في محافظة الكرك ولم تقع اصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ اخر حول قيام مجهولين باطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز امن المدينة في محافظة الكرك".

وبحسب المصدر فأن "عدد المسلحين يقدر بخمسة او ستة".

لكن رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي أكد ان الاجهزة الامنية الاردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقي.

وقال الملقي في تصريحات امام مجلس النواب ان "القوات الخاصة والدرك يحاصرون 10 مسلحين من الخارجين عن القانون مطلقي النار في قلعة الكرك".

تحرير رهائن من السياح في القلعة

وتضاربت الانباء بشأن رهائن عددهم داخل القلعة ، حيث نقلت "رويترز" عن مصدرين أمنيين إن عشرة أشخاص على الأقل، بينهم سائحون أجانب، أنقذوا من القلعة المحاصرة. لكن آخرين لا يزالون محاصرين من جانب المسلحين.

وأضاف المصدران إن عدد السائحين المتبقين في القلعة غير معلوم.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مصدر أمني بوقت سابق قوله: إنَّ المسلحين المحاصرين في قلعة الكرك الاردنية يتخذون عدة رهائن يُعتقد أنهم سياح.

من جهة أخرى أفادت صحيفة الغد الأردنية أن قوات أمنية خاصة نجحت في تحرير رهائن محتجزين داخل قلعة الكرك، وأضافت المصادر أن عدد الرهائن يقدر بـ14 شخصا بينهم سياح من الجنسية الماليزية.

هذا وبثت نداءات عبر مآذن الكرك تطالب المواطنين المتجمهرين قرب القلعة بالابتعاد عنها حفاظا على سلامتهم.

وذكرت الغد أن تعزيزات أمنية وطائرات أرسلت إلى الكرك للتعامل مع الهجوم، مشيرا إلى أن هوية المسلحين لم تعرف بعد.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن المصدر، أن المجموعة، التي شنت الهجوم، شنت هجوما في وقت سابق على حافلة سياحية.

وأضاف المصدر أن المسلحين، الذين وصلوا إلى المركز الأمني على متن الحافلة، يمتلكون كميات كبيرة من الذخائر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد