هيئة حقوقية:16 وفاة بظروف غير طبيعية في الضفة وغزة الشهر الماضي

اسعاف

رام الله / سوا / قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، أمس، إنها رصدت 16 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية خلال الشهر الماضي، توزعت مناصفة بين الضفة وقطاع غزة ، مشيرة بالمقابل إلى ورود 39 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز والتوقيف، و52 أخرى تتعلق بانتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الدوري حول "الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين"، والذي يغطي الشهر الماضي، أن حالات الوفاة توزعت على النحو التالي: 4 حالات وقعت في ظروف غامضة، من ضمنها واحدة في الضفة مقابل 3 حالات في القطاع، علاوة على 9 حالات وفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، من ضمنها 5 حالات في الضفة مقابل 4 حالات في القطاع، اضافة إلى 3 حالات وفاة بفعل شجارات عائلية، من ضمنها حالتان في الضفة مقابل حالة واحدة في القطاع.

وفيما يتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، أشارت إلى تلقيها 19 شكوى بهذا الصدد في الضفة، مقابل 20 على صعيد القطاع، مبينة أن الشكاوى الواردة في الضفة كانت على النحو التالي:13 شكوى ضد جهاز الشرطة، و3 شكاوى ضد جهاز الأمن الوقائي، و3 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة.

وبينت بالنسبة للقطاع، إلى أن الشكاوى توزعت على النحو التالي: 18 شكوى ضد جهاز "الشرطة"، وشكوى واحدة ضد "الأمن الداخلي"، وشكوى ضد "مؤسسة الربيع لرعاية الأحداث".

ولفتت إلى تلقيها 23 شكوى من الضفة بخصوص الاحتجاز التعسفي، مقابل 29 شكوى على صعيد القطاع، موضحة "أن الشكاوى تركزت حول عدم صحة اجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً".

كما نوهت إلى تلقيها 6 شكاوى حول التوقيف على ذمة المحافظ.

وأوردت أنها تلقت 5 شكاوى حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ قرارات المحاكم، مقابل 13 شكوى تتعلق بالاعتداء على حرية الرأي والتعبير، والإعلام، والتجمع السلمي.

وأشارت إلى توثيقها 6 شكاوى حول الاعتداء على الحريات الأكاديمية والأنشطة الطلابية، علاوة على شكوى واحدة حول شرط السلامة الأمنية.

كما لفتت إلى توثيقها 6 شكاوى حول عدم الحصول على جوازات السفر وانحصرت في الضفة، مقابل 7 حالات أحكام بالإعدام سجلت جميعها في القطاع.

وبينت أنها تلقت شكوى واحدة حول الاستيلاء على ممتلكات مواطنين دون حكم قضائي.  

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد