لافتة تصور نتنياهو أمام مشنقة تثير زوبعة سياسية في إسرائيل

الصورة المثيرة

القدس /سوا/ كتبت "يديعوت أحرونوت" "إن لافتات تم تعليقها في اكاديمية الفنون والتصميم "بتسلئيل" في القدس، أثارت عاصفة، على خلفية تصميم يظهر صورة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على جبل مشنقة وترافقها كلمة Rope، والتي تحاكي اللافتات الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق براك اوباما التي حملت كلمة Hope".

وقالوا في لجنة الطلاب الجامعيين في الكلية بأنهم لا يعرفون من قام بتعليق اللافتة على جدا مطلع الدرج الفاصل بين الصفوف الدراسية, حيث يسود التقدير بأن طالبة قامت بتعليق اللافتات ثم قامت بعد عدة ساعات بازالتها.

 وقالت لجنة الطلاب, "إن المقصود عمل خاص لطالب اختار التعبير عن نفسه عبر قنواته الشخصية. نحن لا نتمسك برسائل تدعو إلى العنف والتحريض من أي نوع، بل نعارض ذلك ,مع ذلك، وكمؤسسة للتصميم، نحن نؤمن بحرية التعبير والفن وإعطاء تعبير لكل الآراء في اطار القانون".

وجاء من الاكاديمية "إن الاكاديمية للفن والتصميم هي مجال محمي لحرية التعبير في اسرائيل، وتسمح للطلاب بالحوار السياسي، الناقد والخلاق في مختلف القضايا التي تشغلهم".

وأكدوا في وزارة القضاء انهم تسلموا شكاوى في الموضوع، وقالوا انه سيتم معالجتها من قبل مكتب المستشار القانوني للحكومة.

كما قالت الشرطة انها تعالج كل شكوى بشأن منشورات او تصريحات تثير الاشتباه بالتحريض، وصلاحية الار ب فتح تحقيق تملكها النيابة.

واثارت المنشورات عاصفة سياسية، وسارع الوزراء والنواب الى الرد. ودعت وزيرة الثقافة والفنون ميري ريغف، وزير التعليم نفتالي بينت الى وقف تمويل الكلية, وقالت "إن حرية الفن هي ليست حرية التحريض لقد بدأ ذلك في التمثال في ساحة المدينة والان وصل الى حبل المشنقة, إن هذه موهبة فنية للتحريض والقتل لو كانت الصورة لبوغي (هرتسوغ) لكانوا قد ساعوا للاعتقال".

 وقال وزير الأمن الداخلي "غلعاد أردان" "إن الصورة حقيرة ومحرضة وتدل على نفاق اليسار الذي يدعي العنف من قبل اليمين".

وقال رئيس المعارضة "يتسحاق هرتسوغ" "إن حرية التعبير مهمة وضرورية لكنه لا مكان لاستخدامها من اجل التحريض على المس بزعيم سواء من اليمين او من اليسار وهذه ليست طريقناسنستبدل نتنياهو بالوسائل الديموقراطية فقط".

 وقالت رئيسة ميرتس، "زهافا غلؤون" "إن هذه الصورة زائدة ومرفوضة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد