فلسطين تشارك في المؤتمر الثاني لخبراء المساحة والأسماء الجغرافية

عمان/سوا/  شاركت فلسطين في اعمال المؤتمر الثاني لخبراء المساحة والأسماء الجغرافية المنعقد في العاصمة الاردنية عمان، بوفد رسمي برئاسة وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للأسماء الجغرافية محمد حسن جبارين.

وركز المؤتمر على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك في مجال المساحة والاسماء الجغرافية لغاية الوصول الى أنظمة وتشريعات وقوانين موحدة على المستوى العربي في هذا المجال الهام والحيوي، حيث يوفر المؤتمر مناخا مناسب لتبادل الافكار والخبرات والتجارب العربية.

وشملت اجندة المؤتمر عدد كبير من المحاور منها أنظمة التسجيل العقاري ودورها في احداث التنمية، التسمية واالترقيم، نظم المعلومات المكانية (GIS)، التصوير الجوي  والتعامل مع الصور الرقمية والفضائية وتقنيات (Lieder) و(Cubsat)، الاستشعار عن بعد (RS)، الجيوديسي  (GPS)  وشبكات  (VRS) و (VRX)، والذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا الحديثة في المساحة، نظام كتابة الأسماء الجغرافية والرومنة، وخريطة النجوم في التراث العربي والإسلامي.

وضم وفد فلسطين عدد من اعضاء اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية، ومدير جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي، وفاتن الهودلي، وسناء حسنه، من وحدة الدعم الفني في دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، ومدير نظم المعلومات المكانية في وزارة الحكم المحلي جمال زيتاوي، ومدير دائرة المساحة والخرائط جهاد ربايعة.

وقدمت وزارة الحكم المحلي ورقة عمل تحت عنوان " تجربة وزارة الحكم المحلي الفلسطينية باستخدام تقنيات (GIS) في اتمتة إجراءات الاعتراضات على المخططات الهيكلية" بهدف تقليص الوقت والجهد والتكلفة في الإجراءات بالإضافة الى زيادة الدقة بالعمل.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر شارك جبارين في اجتماعات الشعبة العربية للأسماء الجغرافية، حيث تم بحث التحضيرات لمؤتمر المعايير الدولية للأسماء الجغرافية (UNCSGN) في شهر آب القادم في نيويورك، كما التقى بمدير عام المركز الجغرافي الملكي العميد د. عوني الخصاونة، وتم بحث سبل التعاون المشترك ما بين الوزارة والمركز.

يشار الى ان المؤتمر ينظمه المركز الجغرافي الملكي الأردني برعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور حسن الملقي، وبمشاركة الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية والاتحاد العربي للمساحة، وبالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، والجمعية الفلكية الأردنية، والمكتب الإقليمي لتنمية الفلك في الدول العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد