الأونروا تنظم ماراثون للأطفال ذوي الإعاقة في بيت لحم

ماراثون للأطفال ذوي الإعاقة في بيت لحم

رام الله / سوا / نظمت دائرة  الإعاقة في برنامج الإغاثة ولخدمات الاجتماعية  في وكالة الأمم ال المتحدة  لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين ( الأونروا ) ماراثون للأشخاص ذوي  الإعاقة  استهدف الاطفال  اللاجئين  في مخيمات منطقة  بيت لحم   بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة وتحت شعار طفولتي حماية وامان.

تم تنظيم هذا الماراثون بمشاركة  مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الدولية في منطقة بيت لحم اليوم بهذه المناسبة من خلال اطلاق فعاليات مشتركة شارك فيها كل من جمعية نور لذوي الاعاقة في مخيم عايدة ودائرة خدمات الاعاقة والخدمات الاجتماعية في بيت لحم وبرنامج التأهيل المجتمعي / جمعية بيت لحم العربية وجمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور ولجنة تأهيل المعاقين في الدهيشة. 

انطلق الماراثون  صباحا من أمام شركة كوبرا للسيارات / بيت جالا .شارك في الفعالية 100 طفل تراوحت أعمارهم ما بين 7 سنوات إلى 15 سنة ، لتنتهي الفعالية بمهرجان ابتدأ بكلمة من تقديم جمعية نور لذوي الإعاقة ، لتشكر فيه كل من شارك في إتمام هذا النشاط كما و شمل المهرجان العديد من الفقرات الترفيهية مثل الدبكة الشعبية ـ

 

ثم تجمع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في ملعب حديقة  مركزلاجئ في مخيم عايدة للاجئين، حيث استمتع الأطفال  بحضور  مسرحيات ـ وعرض موسيقي ـ وأغنية تعبيرية بحركات الصم –  بالإضافة للفقرات الترفيهية التفاعلية مع المقدمين كباص الألعاب وفقرة المهرج .وقد أكد المنفذين والقائمين على البرنامج بضرورة دعم الأطفال ذوي الإعاقة وأكدوا على حق الأطفال عامة وذوي الإعاقة خاصة في الحصول على الحماية والعيش في بيئة آمنة بعيدا عن أساليب التعنيف و الإهمال من قبل المجتمع، والعائلة. 

 

يركز جهد الأونروا مع الاشخاص ذوي الاعاقة على العمل على أساس تقاطع القطاعات المختلفة من خلال وضع نظام قوي للتنسيق الداخلي ما بين برامج الوكالة المختلفة من جهة، ومع الشركاء المحليين والوزارات المختلفة من جهة أخرى.

بدأ عمل برنامج الاعاقة في وكالة الغوث قبل 25 عاما بالشراكة مع أكثر من 15 لجنة محلية لتأهيل المعاقين في مخيمات الضفة الغربية المختلفة.

منذ بداية هذا العام تمكنت وكالة الغوث من مد يد العون ل ,0004 لاجىء من ذوي الإعاقة وعائلاتهم، سواء من خلال إعادة تأهيل بيوتهم أو تزويدهم بالمعدات اللازمة أو التدريب المهني أو من خلال تحويلهم الى الجهات والمؤسسات المختصة.

انتهى

معلومات عامة: 

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء إلى العمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد