المالكي: اتفاق تعاون قريب بين فلسطين وبنغلادش الشعبية

رياض المالكي

دكا/سوا/ قال وزير الخارجية رياض المالكي ، اليوم الاحد، إن هناك اتفاقا مع حكومة جمهورية بنغلادش الشعبية على اتفاق اطار تعاون يتضمن مجالات تنموية مختلفة تلبي اولويات واهتمامات الطرفين.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، فقد جاء هذا الاتفاق بعد لقاءات جمعت المالكي مع الوزيرين للتجارة طفيل احمد والطاقة والثروة المعدنية نصر الحميد كل على حدا، بحضور مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والقائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في دكا ومشاركة كبار المسؤولين ومستشاري الوزراء البنغاليين المكلفين بالتعاون والعلاقات الدولية.

وقد أكد المالكي في لقاءاته على اهمية الدعم السياسي المبدأي والثابت الذي تقدمه بنغلاديش لفلسطين في مختلف المحافل الدولية، وتقدير فلسطين لهذا الدعم "الذي له اكبر الاثر في تمكين الشعب الفلسطيني من احقاق حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف وصولاً الى اقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية وعودة لاجئيه الى وطنهم الام وضمان تمتع الشعب الفلسطيني بالحقوق المنصوص عليها في القوانين والاعراف الدولية".

كما عبر المالكي في لقاءاته عن ضرورة تعزيز العلاقات وتطويرها والانتقال من الدعم السياسي المؤثر الى التعاون التنموي بما يخدم خطط البلدين في مجالات مختلفة بما فيها قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والصحة والتعاون في مجال الطاقة وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وقد تم البحث في تأسيس لجان ثنائية مشتركة ومجلس تنموي مشترك يضم رجال اعمال ومستثمرين من كلا الطرفين.

بدورهما رحب كل من وزير الطاقة والثروة المعدنية والتجارة البنغاليين بالبدء بالتعاون التنموي مع دولة فلسطين، وقدما مقترحات عملية تصب في خدمة انجاز مشاريع شراكة بما فيها الربط بين مستثمرين ورجال اعمال فلسطينيين وبنغاليين وتعزيز التبادل التجاري ضمن اطار اتفاقيات محددة سيتم التقدم فيها ضمن مذكرة تفاهم بين الدولتين تتضمن اتفاقيات تعاون متخصص في مجالات محددة سيتم التوقيع عليها قريباً بين الطرفين.

كما تم البحث في مجال التعاون القائم على نقل المعرفة والخبرة ليتم من خلالها موائمة امكانيات فلسطين مع احتياجات بنغلادش، وذلك عبر الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والتي تعمل على مقترحات عملية تخدم تحقيق اهداف الطرفين التنموية.  

هذا وسيختتم المالكي زيارته الى بنغلادش مساء اليوم بلقاء رئيسة الوزراء الشيخة حسينه، حيث سينقل لها تحيات الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني، ويطلعها على الخطوات القادمة لتعزيز التعاون بين البلدين, وذلك وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد