مركز حيدر ينظم حفل تكريم المبادرات الشبابية بمناسبة يوم المتطوع العالمي

من الحفل

غزة / سوا / نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية حفلا تكريميا لبعض المبادرات الشبابية التي تمت بالعام 2016 وحمل التكريم باسم جائزة الشيخ احمد زكي اليماني للعمل الطوعي والخيري والاجتماعي، بمناسبة يوم المتطوع العالمي.

وبدأ اللقاء بكلمة مقدمة من محسن ابو رمضان ممثلا عن المركز، اكد بها على أهمية هذا اليوم التي تُحيي به البشرية مئات الالاف من المتطوعين اللذين يواجهوا بجهدهم وعرقهم ومعارفهم العديد من الكوارث، سواء الطبيعية او تلك التي هي من صنع البشر، يعطينا نموذجا بالالتزام بقيم التضامن و المساواة وعدم التمييز والتسامح واحترام حقوق الانسان في مواجهة ادوات الاحتلال و الاضطهاد والصراعات الطائفية والقبلية والعرقية.

واشار أبو رمضان الى ان العمل الطوعي يهدف الى تحقيق الاستثمار بالرأسمال الاجتماعي من اجل تحقيق التماسك والسلم الاهلي في مواجهة الاحتلال والحصار والعدوان، مشددا على تجربة العمل الطوعي هي التي ساهمت في تدشين الانتفاضة الشعبية الكبرى وفي ارساء دعائم منظمات المجتمع المدني والذي لعبت دورا رئيسيا في تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية.

و اكد على ضرورة ان نحافظ على تراث من سبقونا والذين اعطوا النموذج بالعمل الاهلي والخيري والاجتماعي وذلك بالمجالات الصحية والثقافية والتنموية و الحقوقية المختلفة وابرزهم د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية الذي كان سباقا في هذا المجال، مشيرا بأن الوفاء له يكمن في احد مظاهره التمسك بالوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.

وفي كلمة عن المؤسسات الشريكة اكد ابراهيم الخشان ان العمل الطوعي راسخ بالتاريخ الفلسطيني منذ ثلاثينات القرن الماضي الا انه تم اعادة وهجه ولمعانه في نهاية السبعينات من القرن الماضي عندما تم تشكيل لجان العمل التطوعي في كافة انحاء الوطن حيث نظر الاحتلال بخطورة الى تلك اللجان حيث اعتبرها بديلا عن سلطة الاحتلال، واستذكر العديد من التجارب النضالية التي قام بها مبادرين شبان و شابات في اطار اسناد الفئات الاجتماعية المهمشة والفقيرة ومستذكرا ايضا تجربة العمل التطوعي في مدينة الناصرة الي كانت مدرسة ثقافية وفكرية هامة.

و في نهاية كلمته دعا الشباب للمزيد من العمل الطوعي كقيمة انسانية واجتماعية ووطنية نبيلة، يساهم بها الانسان في خدمة الوطن والمواطن، وبعد ذلك قام ممثلي 5 مبادرات شبابية ومجتمعية بعرض اهم و ابرز انشطتهم التي عُرضت على شاشة عرض، والمبادرات الخمسة هي مبادرة مختبر ديكستر، مبادرة وحدة متطوعين النيزك، مبادرة وحدتنا الطريق نحو المستقبل، مبادرة اقطف بيدك، ومبادرة تذكرة وطن، وفي نهاية الحفل قام فريق المركز بتكريم 30 مبادرة شبابية مجتمعية و 5 من متطوعين المركز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد