بشارة: المساعدات الخارجية انخفضت لحوالي 70% وغزة حصلت على 5.5 مليار شيكل خلال 2015

جانب من الاجتماع

رام الله / سوا / اجتمع وزير المالية والتخطيط السيد شكري بشارة اليوم الأربعاء في مقر المعهد الفلسطيني للمالية العامة والضرائب التابع للوزارة برام الله مع مجموعة من ممثلي الدول المانحة في فلسطين لاطلاعهم على الأداء المالي للحكومة الفلسطينية في الفترة الماضية وعرض الخطط المستقبلية التي تسعى وزارة المالية والتخطيط لتنفيذها لتعزيز كفاءة الاقتصاد الفلسطيني وادارة المال العام.

وقدم بشارة خلال الاجتماع عرضاً لأهم انجازات الحكومة وزارة المالية خلال السنوات الماضية، كما وعرض ابرز التحديات التي تواجه الحكومة الفلسطينية ووزارة المالية والتخطيط لإدارة المال العام والتي تعمل الحكومة جاهدة لتجاوزها لبناء اقتصاد قوي ومستقل، مشيراً الى الفرص التي من الممكن أن ترتقي بالاقتصاد الفلسطيني اذا ما اتاحت الاوضاع السياسية والاقتصادية الى ذلك.

وأطلع بشارة ممثلي الجهات المانحة على آخر تطورات الأوضاع المالية في فلسطين، مستعرضا جهود وزارة المالية والتخطيط لتحقيق الاستقرار المالي، حيث قامت الحكومة الفلسطينية بعدة اجراءات اصلاحية ناجحة، كما وعدد بشارة انجازات وزارة المالية والتخطيط في اصلاح إدارة المال العام وخفض العجز وزيادة الايرادات وخفض ديون القطاع الخاص، وأوضح أن هذه الفترة شهدت زيادة في اجمالي الايرادات بنسبة تزيد عن 60%، وانخفاض قيمة العجز بأكثر من 40% على الرغم من انخفاض المساعدات الخارجية بحوالي 70% خلال السنوات الخمس الماضية.

واشار بشارة ايضا الى انخفاض متأخرات القطاع لأكثر من النصف خلال السنوات الثلاث الماضية، من موردين ومقاولين وذلك من خلال اصدار سندات اذونات الدفع الحكومية بقيمة تتجاوز 500 مليون شيكل لأول مرة في تاريخ وزارة المالية.

واستعرض بشارة المعوقات الأساسية التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني وتعمل على إبطاؤه وعلى رأسها انسداد الأفق السياسي وتوغل الإجراءات الإسرائيلية على الأرض.

 كما تطرق بشارة الى الخروقات الاسرائيلية لاتفاقية باريس الاقتصادية وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الفلسطيني مبيناً الجوانب المالية والقانونية لهذه الخروقات، ومؤكداً على ضرورة اعادة تقييم الخصومات التي تقتطعها اسرائيل من اموال العادات الضريبية الفلسطينية.

وأكد بشارة على أهمية دعم المشاريع وتمويلها في فلسطين، خاصة في مناطق "ج" و القدس الشرقية بالإضافة الى قطاع غزة ، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون لضمان انسجام المساعدات والبرامج الدوليّة مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية.

وأوضح بشارة ان أولويات وزارة المالية تتمثل باستمرار الوفاء بالتزامات الحكومة تجاه موظفي القطاع العام ودفعات الشؤون الاجتماعية، وفي الوقت ذاته العمل على تعزيز دور القطاع الخاص من خلال سياسات مالية وضرائبية تحفز دور هذا القطاع، بالإضافة الى العمل على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (SMEs) وذلك لتوفير فرص العمل في السوق الفلسطينية.

وعدد بشارة الالتزامات المالية على الحكومة الفلسطينية فيما يخص دعم وتمكين المواطن الفلسطيني وخصوصا في مجالات التعليم والصحة، حيث شكلت ميزانية وزارتي الصحة والتعليم اكثر 35% من موازنة الحكومة.

وكذلك اشار بشارة الى التزام الحكومة الفلسطينية بدعم اهلنا في قطاع غزة، حيث اكد بشارة ان دعم الحكومة وتحويلاتها لقطاع غزة تجاوز ال5.5 مليار شيكل في خلال العام 2015 وذلك لدعم العديد من القطاعات الهامة منها قطاع التعليم والمياه والكهرباء وقطاع الصحة ودفعات الشؤون الاجتماعية.

وأشاد المجتمعون بالجهود والإنجازات التي حققتها الحكومة الفلسطينية ووزارة المالية والتخطيط على صعيد تنمية الإيرادات وتخفيض العجز، مؤكدين على ضرورة وفاء الدول المانحة بالتزاماتها تجاه الموازنة الفلسطينية، داعين الحكومة الفلسطينية للاستمرار بالجهود المبذولة على صعيد الإصلاحات وبناء المؤسسات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد