مركز حيدر عبد الشافي ينظم حفل تكريم لرواد العمل التطوعي بغزة

none

غزة /سوا/ نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمتطوعين حفل تكريم، لرواد العمل التطوعي في قطاع غزة على مستوى العمل التطوعي الفردي والمبادرات التطوعية بجائزة العمل التطوعي لعام 2016 بمناسبة اليوم العالمي للمتطوع يوم الاثنين 05/12 في قاعة مطعم الروتس القديم.

وافتتح الحفل، عماد الحطاب بالترحيب بالحضور والمتطوعين و المتطوعات، مشيراً الى ان هذه المناسبة فرصة للتعبير عن الولاء للوطن و للمسؤولية المجتمعية و الانسانية. 

وأشار الحطاب الى مبادرة تأسيس مركز د. حيدر عبد الشافي ولاء للمرحوم ووفاء من قبل نشطاء المجتمع المدني لشخص افنى عمره في سبيل العمل الطوعي واعطاء نموذج بالإنسانية، مضيفا أن العمل التطوعي يعتبر ركيزة اساسية في بناء المجتمعات لاسيما بان الحكومات اصبحت غير قادة على سد احتياجات مواطنيها.

بدوره، أكد محسن ابو رمضان في كلمته عن مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية أن الاحتفال بهذا اليوم الذي حددته الامم المتحدة كيوم المتطوع العالمي  ايمانا من المجتمع الدولي بأهمية المتطوعين في اسناد الفقراء والضعفاء والمهمشين وفي اعطاء رسائل تحث على السلام والامن والاستقرار في مواجهة العنف والاضطراب والاحتلال و قوى الاستغلال، وبالتالي هذا الجهد جزء من الثناء والشكر والتقدير لمئات الالاف للمتطوعين لصالح القيم الانسانية.

ولفت أبو رمضان إلى أن المجتمع الفلسطيني له تاريخ بالعمل الطوعي منذ ثلاثينات القرن الماضي في مكان يعرف (العونة) في اطار تضامن الجيران مع بعضهم البعض في المواسم الاجتماعية و الزراعية. 

وأضاف أن هذه الظاهرة استمرت في الخمسينات و الستينات من ذات القرن عبر الانخراط بالنشاط الرياضي والثقافي والنقابي وأبرزه تجربة اتحاد طلاب فلسطين الذي كان احد مرتكزات انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة. و من جهته اشار الى ان مركز د. حيدر عبد الشافي و بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني يعمل باتجاه  تكريم سنوي بجائزة تحمل اسم جائزة د. حيدر عبد الشافي للعمل التطوعي.

وتحدث باسل ناصر مدير برنامج الامم المتحدة، بان المجتمع الفلسطيني ينقسم الى شريحتين تتمثل بكبار ورواد العمل التطوعي الذين افنوا عمرا في خدمة مجتمعهم و شعبهم من اجل تعزيز حالة التنمية و الصمود فكل التحية لهم والذين نفخر بوجودهم بيننا، و الشريحة الثانية هي شريحة الشباب حيث ان اغلبهم يحاولون بالخروج للهجرة  لإيجاد فرصة للعيش الكريم في اوروبا، و لكننا نحيي جميع الشباب الذين ما زالوا قابضين على الجمر في قطاع غزة و ظروفه المعيشية الصعبة، حيث انهم يمثلوا الركيزة الاساسية لبناء المجتمع ، و قام بدوره بتوجيه رسالة لفئة الرواد بالشكر والتقدير ورسالة لفئة الشباب امامكم مجموعة من القادة والرواد فتعلموا منهم الكثير من تجاربهم و آرائهم و استمروا بحمل الشعلة منهم و استمرار الرسالة التي تحث على خدمة شعبنا و تعاوننا.

و من ثم كلمة هاشم الثلاثيني عن لجنة الاختيار و التحكيم ، حيث اشار الى اهمية العمل التطوعي و المبادرين و استمرار هذه القيمة في مجتمعنا الفلسطيني و خاصة في اخر حرب على قطاع غزة 2014.

 مشيرا الى ان اول رائد للعمل التطوعي كان الدكتور حيدر عبد الشافي الذي تعلمنا منه الكثير في المبادئ و القيم الوطنية و الانسانية.

وفي نهاية الحفل تم تكريم، جائزة رواد العمل التطوعي

الرائدة إيمان شنن، الرائدة إسعاف البورنو، الرائد قسطنطين الدباغ، الرائدة د. مني الفرا، الرائد فارس ابو شاويش، الرائد فايز السرساوي، و الرائدة الحاجة باسمة القدوة

 جائزة العمل التطوعي الفردي

المتطوع هالة العطاونة، المتطوع صالح جودة، المتطوع نايف الحطاب، المتطوع محسن فوجو، المتطوعة: حنان ابو جامع، المتطوع ماجد ترزي، المتطوعة وجدان ابو طير، المتطوع حاتم سليم، المتطوع طارق العمور، و المتطوع ا براهيم اللوح

 جائزة المبادرات الجماعية

فريق نوى للثقافة والفنون، تجمع قرطبة الثقافي، مبادرة قوارب غزة، لجان العمل التطوعي بيت حانون، برنامج محو الأمية لتعليم الكبار، مبادرة فكر بغيرك-فلسطين، فريق ديرنا الشبابي، مبادرة الشباب العربي للمناخ، حملة الإحسان التطوعية، مبادرة من القلب للقلب، متطوعون بلا حدود

تكريم لجنة التحكيم:

هاشم الثلاثيني، محسن ابو رمضان، عيسى سابا، امال صيام، عماد الحطاب، مرعي بشير، سعيد ابو غزة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد