إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في نيروبي

none

نيروبي/سوا/ تم إحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في العاصمة الكينية نيروبي بالتنسيق والتعاون مع مجلس السفراء العرب والجامعة العربية في نيروبي ومكتب الأمم المتحدة.

وشارك سفير دولة فلسطين غير المقيم في كينيا نصري أبو جيش في هذا الحفل ملقيا كلمة دولة فلسطين في هذه المناسبة، والتي استهلها بتقديم عميق الشكر للحكومة الكينية واللجنة المنظمة لهذه الفعالية، ناقلا تحيات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس للقيادة الكينية ورئيسها يوهور كينياتا.

واستعرض أبو جيش في كلمته الأوضاع والظروف السياسية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، "جراء الممارسات الاسرائيلية الوحشية بحق الشعب الفلسطيني التي يقوم بها قطعان المستوطنين وبحماية الجيش الاسرائيلي من حرق لأشجار الزيتون وتهويد واستيلاء بقوة السلاح على الأراضي الفلسطينية وتدنيس للمقدسات الفلسطينية وعمليات القتل الميداني التي يقوم بها جيش الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين العزل".

وأكد على ضرورة مقاطعة الدول الافريقية لبضائع المستوطنات الاسرائيلية، وتطرق أيضا في كلمته الى الجهود الدولية التي تسعى الى إحياء العملية السلمية والتي كان آخرها المبادرة الفرنسية.

تخلل الفعالية أيضا العديد من الكلمات ألقاها كل من السيدة ساهليه ورك زيوديه مساعد الامين العام للأمم المتحدة والمديرة العامة لمكتب الامم المتحدة بنيروبي، وداوود علي راسو عضو البرلمان رئيس لجنة الخارجية في البرلمان الكيني، وسفير الجامعة العربية عبد المنعم مبروك، وعميد السلك الدبلوماسي سفير سلطنة عمان صالح الحارثي.

وأجمع المتحدثون على حق الشعب الفلسطيني في ان يعيش بأمن وأمان وسلام، وحقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة حسب قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، كما أكدوا إدانتهم للاستيطان، وطالبوا اسرائيل بالانصياع لقرارات الشرعية الدولية، والتعاطي بايجابية مع المبادرة الفرنسية لإحلال السلام     .

وعلى هامش هذه الفعالية ايضا كان هناك معرض صور عن جدار الفصل العنصري والانتهاكات الاسرائيلية والممارسات الاجرامية لجنود الاحتلال والمستوطنين على الحواجز، إضافة لصور مؤلمة حول الاعدامات الميدانية التي يقوم بها جيش الاحتلال الاسرائيلي بحق أبناء شعبنا، والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ، وصور أخرى جسدت مسيرة الزعيم الراحل ياسر عرفات في افريقيا، وصور للمدن الفلسطينية ولجامعاتنا الفلسطينية وصروحنا العلمية القائمة رغم أنف الاحتلال الاسرائيلي وصور للتعاضد الديني بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين، اضافة لعرض للزي التراثي الفلسطيني، وتوزيع كتاب باللغة الانجليزية فيه كل قرارات مجلس الأمن الخاصة بدولة فلسطين وكتيب عن المدن الفلسطينية وقرص مدمج يلخص معاناة شعبنا .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد