برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح دورة تدريبية بعنوان دليل التدخلات لبرنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية

جانب من اللقاء

غزة /سوا/ افتتحت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية دورة تدريبية بعنوان:" دليل التدخلات لبرنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) بتمويل كريم من صندوق قطر للتنمية QFFD)) من خلال برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع",

وتأتي هذه الدورة استكمالا لسلسة الدورات التدريبية التي بدأت في أكتوبر الماضي، حيث تستهدف الدورات التدريبية  الستة ما يقارب 120 مشارك من الأطباء والممرضين والأخصائيين الاجتماعيين والخريجين الجدد من كلية التمريض، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين بالبرنامج، وذلك في قاعة الشاليهات بغزة.

وتهدف الدورة إلى إكساب  المشاركين المعرفة والمهارات الخاصة بالمبادئ العامة للرعاية القابلة للتطبيق في مواقع الطوارئ الإنسانية، والتعرف على أكثر الاضطرابات النفسية والعصبية شيوعًا، والقدرة على تقديم علاج الخط الأول للاضطرابات النفسية والعصبية، كذلك التعرف على عملية الإحالة إلى خدمات الرعاية المتخصصة في مجال الاضطرابات النفسية والعصبية.

و افتتح الدورة السيد/ مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات حيث أكد على اهتمام البرنامج بتنمية قدرات العاملين في المؤسسات الشريكة من المؤسسات الأهلية في مجال التوعية بالأمراض النفسية والمشاكل النفسية التي قد يتم ملاحظتها من خلال تعاملهم مع فئات مختلفة من المجتمع الفلسطيني في مراكز الرعاية الأولية، مشدداً على أهمية الاكتشاف المبكر لتلك الحالات ومعرفة آليات الإحالة السليمة للمراكز المجتمعية، موثقاً ذلك بالاستشهاد بدراسة حول قدرة العاملين على اكتشاف الحالات بشكل مبكر، حيث أكدت الدراسة على أهمية الاكتشاف المبكر لتلك الحالات حتى لا تتفاقم مشاكلهم النفسية.

وفي التدريب الأول أوضح د. نمر أبو زرقة الطبيب النفسي ومدير مركز خانيونس المجتمعي الدافع لفكرة تأسيس برنامج غزة للصحة النفسية وهي تحسين خدمات الصحة النفسية المقدمة في قطاع غزة، وكذلك العمل على تغيير النظرة السلبية لدى المجتمع اتجاه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية, حيث كانت وصمة المرض النفسي لا تشجع الناس على الذهاب لتلقي خدمات صحة نفسية بل كانوا يفضلون الذهاب إلى المعالجين التقليديين.

وتحدث الدكتور أبو زرقة عن برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية وأهميته في تنمية قدرات العاملين في مجال الصحة النفسية من تخصصات مختلفة، مشيراً إلى أن البرنامج قام بإنشاء ثلاثة مراكز مجتمعية  في دير البلح وخانيونس وغزة للمساعدة في علاج الأمراض النفسية المختلفة من خلال طواقم وتخصصات مختلفة.

وتناول د. أبو زرقة في المحاضرة الأولى للدورة المبادئ العامة لرعاية الأشخاص ذوي الاضطرابات النفسية والعصبية في مواقع الطوارئ الإنسانية، وآلية توثيق التاريخ الطبي وفحص الحالة العقلية للمستفيدين.

وقدمت سمر الملفوح منسقة المشروع بالبرنامج فكرة عامة عن المشروع وآليات الدورة التدريبية، وكذلك شرح تفصيلي عن تطبيق المشروع نظريًا وعمليًا. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد