غرفة الخليل تحتضن ورشة الصادرات والاتفاقيات الدولية

55-TRIAL- الخليل / سوا/  احتضنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ورشة عمل تدريبية في مجال الصادرات والاتفاقيات الدولية بالتعاون مع مشروع التجارة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وقد افتتح الورشة مدير عام الغرفة المهندس جواد السيد بكلمة ترحيبية، شكر فيها الوكالة الأمريكية للتنمية على مساعداتها للشعب الفلسطيني, وركز على أهمية مشروع التجارة والأهداف المرصودة لإنجازها من خلاله, لما في ذلك من دعم للتجار والاقتصاد الفلسطيني والتعاون البنّاء بين الغرفة التجارية والمشروع.
وأكد المهندس السيد على حيوية الورشة التي يتم عقدها في مقر الغرفة التجارية لدعم المصدرين وتسهيل عملية التصدير والمساهمة في إزالة أو تجنب العوائق أمامهم, حيث يعتبر ذلك ضمن دور الغرفة التجارية في خدمة أعضاء هيئتها العامة.
وفي الجلسة الأولى التي ألقاها السيد محمد خضر، المستشار لدى مشروع التجارة، تم التطرق إلى عددٍ من النقاط الهامة فيما يخص الصادرات، وفي مقدمتها شروط الدفع، وتنفيذ الصفقات، والمستندات الرسمية، والاتفاقيات التجارية بين الدول، وقواعد المنشأ والتعرفات الجمركية.
كما تطرقت الجلسة الثانية لمجموعة أخرى من المواضيع المتعلقة بالتصدير وعلى رأسها: اتخاذ القرار بمباشرة التصدير من حيث إجابياته وسلبياته على الشركات، ومرحلة الإعداد لدخول السوق الخارجي الجديد، وعدد من القضايا المتعلقة بالتفاوض بشأن العقد التصديري مع الطرف الآخر.
وتطرقت الجلسة الثالثة لموضوع تنفيذ الصفقات التصديرية، ومواضيع ما بعد التصدير مثل قضايا الارجاع الضريبي ومتابعة التسليم وضمانات التسديد، وحل المنازعات التي يمكن أن تنشأ عن العقد التصديري، وآليات الحفاظ على الزبائن الخارجيين لما يشكلونه من مصدر للدخل.
كما تطرقت الورشة خلال جلساتها لعدد من المواضيع الهامة شملت: التعبئة والتحميل، شهادات التأمين على البضائع المصدرة، رخصة التصدير، بوالص الشحن الجوي، وقوائم التعبئة، إضافة لعرض عدد من الحالات الدراسية من الواقع الفلسطيني.
وقد عبر المشاركون في الورشة التدريبية عن سرورهم لتنفيذ هذه الورشة التدريبية التي ساهمت في تعزيز معرفتهم بالإجراءات والقوانين المعمول بها، إضافة لمساعدتهم على فهم المصطلحات العملية، والتعرف على النماذج الخاصة بالعمليات التصديرية، مطالبين الغرفة التجارية بتكرار عقد مثل هذه الورشات التدريبية.
202
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد