النظام السوري يسيطر على أحياء في شرق حلب

قوات للنظام

سوريا/سوا/سيطرت قوات النظام السوري على عدة أحياء شرقي حلب، في حين حاولت المعارضة المسلحة أن تقاوم حفاظا على أحياء أخرى تحت سيطرتها وذلك وفقًا لما نشره موقع الجزيرة نت .

وأفادت مصادر مطلعة بأن قوات النظام والمليشيات الموالية لها تمكنت من السيطرة على أجزاء من حي الجزماتي وكامل حي السكن الشبابي ومنطقة البحوث العلمية شرقي حلب، بعد معارك مع قوات المعارضة المسلحة.

وقال مراسل الجزيرة في غازي عنتاب معن خضر إن هذه السيطرة تعني أن النظام انتقل إلى عمق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في جنوب شرق حلب، وهو ما يهدد أماكن سيطرتها.

وأضاف المراسل أن النظام يهدف إلى تأمين الطريق نحو مطار حلب الدولي وبالتالي عودة حركة الطيران التي توقفت قبل نحو أربع سنوات، مشيرا إلى أن هذا التقدم لقوات النظام لا يقل أهمية عما حدث قبل أيام من سيطرته على مساكن هنانو، التي أدت في النهاية إلى قطع المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ودخلت فصائل المعارضة المسلحة في معارك ضارية أمس الجمعة مع قوات النظام. وقال ناشطون إنها تصدت لمحاولة هذه القوات والمليشيات المساندة لها اقتحام أحياء بستان القصر وكرم الطراب والشيخ سعيد وصلاح الدين شرقي حلب، وقتلت نحو 22 من أفرادها.

ولليوم الثاني تراجعت وتيرة الغارات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية، لكن المدفعية لا تزال تقصف على جبهات عدة. وأفاد مراسل الجزيرة بأن طفلا لقي حتفه متأثرا بالبرد القارس، في وقت أعلنت فيه كل وكالات الإغاثة عجزها عن تقديم المساعدة لسكان الأحياء المحاصرة بسبب نقص إمكاناتها واستمرار القصف.

في هذه الأثناء، انفجرت عبوة ناسفة في حي الشيخ ثلث وسط مدينة إدلب، مما أوقع جرحى من المدنيين. كما استهدفت المعارضة سيارة ذخيرة لقوات النظام في داعل بمحافظة درعا، وهو ما أسفر عن مقتل عدة جنود.

وذكر ناشطون أن المعارضة قصفت أيضا مواقع للنظام في بلدة مصياف بريف حماة، وأن الغوطة الشرقية بريف دمشق شهدت عدة اشتباكات، ولا سيما في منطقة الميدعاني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد