وزير الزراعة يبحث مع نظيره المجري آفاق التعاون المشترك

none

رام الله /سوا/ بحث وزير الزراعة سفيان سلطان ونظيره المجري ساندرو فازيكس اليوم الأربعاء، آفاق التعاون المشترك في المجال الزراعي.

جاء ذلك في اجتماع عقد في مقر الوزارة في مدينة البيرة، بحضور مسؤولين من وزارة الزراعة في البلدين، ونائب وزير الدولة لشؤون العلاقات الدولية والسفير المجري في فلسطين ميهالي جيزا، وسفيرة فلسطين لدى المجر ماري سادين، وممثلون عن شركات القطاع الخاص الزراعية.

ورحب سلطان بوزير الزراعة المجري والوفد المرافق، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، كما أثنى على مواقف المجر الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأكد سلطان أهمية التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات الزراعية المختلفة، موضحا أهمية تفعيل هذا التعاون وذلك عبر مذكرة التفاهم بين الوزارتين التي وقعت خلال تشرين الأول الماضي، والتي تركز على تبادل الخبرات والتعاون في العديد من المجالات وبخاصة في مجال الصحة الحيوانية وإجراءات الصحة النباتية.

وتطرق إلى أهمية تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وانتاج الحبوب والخضار والفواكه والمحاصيل العلفية، والصيد والاستزراع السمكي.

وأعرب سلطان عن الاستعداد لتصدير عدة منتجات زراعية للمجر من أهمها التمور وزيت الزيتون، والأعشاب الطازجة وبعض الفواكه الاستوائية.

وشدد على أهمية تطوير فرص التجارة الثنائية في مجالات الزراعة، وإقامة منتديات الأعمال المشتركة لتعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين البلدين، مضيفا: إنه لا بد من تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الوزارتين لوضع برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون للبدء بخطوات عملية.

وتطرق سلطان إلى الواقع الزراعي في فلسطين، موضحا أن الزراعة الفلسطينية لها أهمية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للشعب الفلسطيني وهي تمثل عنوان الصمود التمسك بالأرض.

وذكر أهم التحديات والمعيقات التي تواجه نمو وتطور القطاع الزراعي في ظل استمرار سياسات الاحتلال المتمثلة بمصادرة الاراضي واقامة الجدار العازل الذي يعزل أكثر من 13% من الأراضي الزراعية، كما يعزز سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية وبخاصة مصادر المياه .

وأوضح الوزير سلطان أولويات القطاع الزراعي الفلسطيني ضمن استراتيجية القطاع الزراعي للأعوام السته المقبلة أهمها إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال وتعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بأرضهم.

ومن جانبه، عبر وزير الزراعة المجري عن تقديره لدعوته لزيارة فلسطين، معربا عن أمله في استمرار التعاون وتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الوزارتين للنهوض بالقطاع الزراعي للبلدين.

وأكد أن بلاده على استعداد للتعاون في مجال انتاج الحبوب والفواكه والخضار، إضافة إلى الاستزراع السمكي والتحريج، وتطوير البحوث الزراعية بين البلدين.

وأعلن ساندرو فازيكس الاستعداد لتصدير الحبوب والبذور الزراعية والأعلاف والزيوت النباتية، إضافة إلى الأغنام والعجول من بلاده إلى فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد