"الفلسطيني" يطالب بالتحقيق الفوري في ظروف وفاة الأسير الجعبري

290-TRIAL-   غزة / سوا/ طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتحقيق الفوري والمحايد في ظروف وملابسات وفاة المعتقل في سجون الاحتلال رائد الجعبري، في مستشفى سوروكا، الذي استشهد داخل إسرائيل مساء أمس. 
وعبر المركز عن قلقه البالغ من أن تكون وفاة الجعبري داخل المستشفى نابعة من تعرضه للاعتداء أثناء مكوثه في المعتقل، خاصة أنه لم يكن يعاني من أية أمراض قبل اعتقاله، مشيراً إلى قلقه من استمرار تدهور الظروف المعيشية لأكثر من 7000 معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، من بينهم مئات المرضى الذين يعانون من الإهمال الطبي.
 ووفقاً لما صرح به رئيس هيئة الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، فإن المعتقل الجعبري، لا يعاني من أية أمراض، وأنه تم نقله قبل يوم واحد من إعلان وفاته إلى مستشفى " سوروكا، مؤكداً انه قد تعرض لعملية اعتداء من قوات الاحتلال التابعة لمصلحة السجون أثناء نقله من سجن عوفر.
ودعا المركز المجتمع الدولي بإجبار إسرائيل على احترام قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وتحديداً اتفاقية  جنيف الرابعة و الالتزام بالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.
وكان المعتقل رائد عبد السلام الجعبري، 35 عاماً، من مدينة الخليل، قد توفي مساء أمس الثلاثاء الموافق 9 سبتمبر 2014، بعد نقله بيوم واحد للعلاج في مستشفى سوروكا داخل مدينة بئر السبع بإسرائيل.
 يشار إلى أن الجعبري قد اعتقل بتاريخ 25 يوليو 2014، بتهمة محاولته دهس احد المستوطنين على مفترق دوار مستوطنة "غوش عتصيون"، المقامة على أراضي المواطنين في الخليل، وقد سلم نفسه مباشرة بعد الحادث لنقطة مراقبة لقوات الاحتلال قرب مخيم العروب، شمال الخليل، ومن ثم جرى تحويله بواسطة دورية للشرطة الإسرائيلية إلى سجن عوفر، غربي مدينة رام الله .  ومن ثم نقل إلى سجن أيشل داخل إسرائيل.
284
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد