الطباع: أرقام البطالة الكارثية قنبلة تهدد الاستقرار في فلسطين

صورة تعبيرية

غزة / سوا / قال الخبير الاقتصادي والمحلل المالي د. ماهر تيسير الطباع، مدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة تجارة وصناعة غزة، اليوم الأربعاء، إن الأرقام الخاصة بنسبة بطالة الشباب في فلسطين، صادمة.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أعلن عن نتائج مسح الانتقال من الدراسة إلى سوق العمل لعام 2015, حيث أن هذا المسح له أهمية قصوى في إعطاء نظرة واقعية مفصلة وشمولية عن أحوال الشباب والخريجين في فلسطين وإظهار مدى معاناتهم في توفير فرص العمل اللائق في ظل العديد من التحديات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني. حيث جاءت نتائج المسح صادمة حيث أظهر أرقام كارثية لواقع الشباب في فلسطين لعام 2015.

وأوضح الخبير الطباع في تقرير له، أن البطالة تعتبر قنبلة موقوتة تهدد الاستقرار في فلسطين ويجب وضع أرقامها الكارثية على طاولة مجلس الوزراء وأمام كافة المسؤولين وأصحاب القرار لوضع حد لتفشي البطالة في المجتمع الفلسطيني.

وشدد على أهمية العمل المستمر على تحسين جودة مخرجات التعليم الأكاديمي من خلال المتابعة والتقييم، وقياس مدى مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل. وضرورة تدخل وزارة التربية والتعليم لإعادة النظر في مفاتيح القبول في التخصصات الجامعية وذلك للحفاظ على كفاءة الخريجين من تلك التخصصات, وضرورة وقف منح تراخيص جديدة لتخصصات عديدة تعاني من البطالة المرتفعة.

وحث على ضرورة تطوير المهارات المختلفة للخريجين بهدف زيادة كفاءتهم لتمكينهم من المنافسة والدخول إلى سوق العمل, وذلك عن طريق تنفيذ برامج تدريبية بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والدولية. وضرورة تغير الثقافة والنظرة الخاصة بالتعليم والتدريب المهني والتقني لدى المجتمع وإلحاق الشباب الذين تركوا التعليم النظامي إلى التدريب المهني والتقني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد