إختتام أعمال الجلسة المسائية لليوم الأول من مؤتمر فتح السابع

من مؤتمر فتح السابع اليوم

رام الله / سوا / بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس ، اختتمت، مساء اليوم الثلاثاء، في قاعة أحمد الشقيري في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، أعمال الجلسة المسائية للمؤتمر العام السابع لحركة "فتح"، بحضور 60 وفدا من 28 دولة شقيقة وصديقة.

وتحولت الجلسة المسائية للمؤتمر، إلى تظاهرة تأييد ودعم لشعبنا الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد المتحدثون من الوفود الدولية المشاركة في الجلسة، دعمهم لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، ودعوا الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى الاعتراف السريع بها.

كما جرى في ذات الجلسة، انتخاب هيئة رئاسية للمؤتمر، ضمت: عبد الله الإفرنجي رئيسا، وانتصار الوزير نائبا، وانس الخطيب عضوا، ومحمود ديوان مقررا.

وأكد رئيس المؤتمر عبد الله الإفرنجي، أن المؤتمر السابع سيغير أموراً كثيرة على الساحة العربية والدولية تجاه التوجه إلى الامم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وأوضح أنه جرى انتخاب الرئيس محمود عباس رئيسا الحركة مرة أخرى ليكمل المسيرة، واستطاع خلال 11 عاما إقناع العالم بالوقوف إلى جانب شعبنا في نضاله لإنهاء الاحتلال، والوقوف ضد الاستيطان والإجماع على أنه غير شرعي.
وكان من المقرر أن يلقي الرئيس كلمة سياسية شاملة خلال الجلسة، تتضمن رؤية واضحة للمرحلة المقبلة على طريق الاستقلال والحرية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، إلا أن الرئيس آثر إرجاء كلمته حتى يوم غد الأربعاء، لإعطاء فرصة للمتحدثين من الوفود الدولية المشاركة في افتتاح المؤتمر لإلقاء كلماتهم.

وفيما يلي كلمات رؤساء الوفود الدولية المشاركة:

 

الاشتراكية الدولية: حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة احد القيم التي نتمسك بها

وقال سكرتير الاشتراكية الدولية لويس ايالا، إن حركة فتح وقفت إلى جانب العديد من المؤسسات والمنظمات التي طالبت بالحرية والعدالة، وإنفاذ قرارات الشرعية الدولية، لافتا إلى أن هناك تعاون وعمل بين الاشتراكية وحركة فتح منذ ثمانينات القرن الماضي، وتم تحقيق العديد من الانجازات.

وأضاف، عملنا مع حركة فتح من اجل تحقيق السلام العادل والمنصف للشعب الفلسطيني وتحقيق دولته ذات السيادة الكاملة، مشيرا إلى أن معظم القرارات التي تم اتخاذها في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لم يتم تحقيقها وتنفيذها بالكامل،

وشدد ايالا على أن حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة يعد احد القيم التي تتمسك بها الاشتراكية الدولية.

ودعا كل الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى الاعتراف السريع بها، وهذا ما تدعو إليه بلاده تشيلي التي تضم أكبر تجمع للجالية الفلسطينية في العالم.

 

الحزب الشيوعي الصيني: ندعم بحزم عملية السلام ودولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية

بدوره، اعتبر مسؤول الحزب الشيوعي الصيني، انعقاد المؤتمر حدثا هاما لأبناء الشعب الفلسطيني، ناقلا تحيات دائرة العلاقات الخارجية بالحزب للرئيس وشعبنا وتمنياته بنجاح فعاليات المؤتمر.

وأكد أن الصين تدعم بحزم عملية السلام بالشرق الاوسط، ودولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويولي الحزب أهمية لتعزيز علاقات التعاون المشتركة مع حركة فتح في مختف المجالات.

 

مصر: دعمنا لدولة فلسطين في كافة المجالات لم ولن يتوقف

من جهته، قال وزير الخارجية المصري الأسبق محمد عرابي إن الدعم المصري لدولة فلسطين في كافة المجالات لم ولن يتوقف.

وقال: "لا داعي أن أذكركم بدعم مصر الدائم لفلسطين، ونحن تربينا أن فلسطين هي القضية الأساسية للجميع، وإن شاء الله يكون العام المقبل عام إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة، التي أتوقع أن تكون دولة اقتصادية قوية وملاذا اقتصاديا لكثير من الدول العربية".

وأضاف: "بصدق لم نكن نتخيل أن نجد ما وجدناه، وهذا دليل على عملكم الكبير وتحضيركم للانتقال إلى مرحلة الدولة".

ودعا كل ممثلي الدول الأجنبية والهيئات الدولية للذهاب إلى مدينة الخليل ليشاهدوا ما يحدث من انتهاك لحقوق الإنسان، فلا "يجب أن يتحدث أحد عن حقوق الإنسان طالما يوجد فلسطيني يتعرض للتفتيش عندما يدخل منزله، أدعوكم أن يكون شعارنا العام المقبل الحديث عن حقوق الإنسان الفلسطيني بكل أشكالها، الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".

 

مارتينا اندرسون: نرفض كافة أشكال الفصل العنصري التي يتعرض لها الفلسطينيون

وأعربت رئيسة لجنة فلسطين في البرلمان الأوروبي مارتينا اندرسون عن رفضها لكافة أشكال الفصل العنصري التي يتعرض لها الفلسطينيون في كل مكان في فلسطين، وكافة إجراءات الاحتلال المتمثلة بسياسات العقاب الجماعي، ومصادرة الأراضي والاستيطان.

ونقلت تحيات رئيس حزب "الشين فين"، واعتذاره لعدم الحضور بسبب مشاركته في جنازة الرئيس الراحل فيدل كاسترو، وتحيات رئيس مجموعة اليسار الموحدة في البرلمان الأوروبي، وتمنياته بنجاح المؤتمر.

وبينت أن إيرلندا تولي قضية الانقسام أهمية كبيرة، ودعت لضرورة تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية، ووضع كافة الخلافات جنبا حتى تتحقق كل أماني وطموحات الشعب الفلسطيني، بعد تثبيت كافة المعايير لبناء الدولة والتدابير اللازمة لتحقيق الأهداف الوطنية، بين جميع الأطراف.

وقالت إن هذا المؤتمر يتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث مئات آلاف الناس حول العالم يتضامنون مع فلسطين.

 

بن جعفر: قضية فلسطين توحد الجميع في تونس 

وهنأ سكرتير عام حزب التكتل التونسي مصطفى بن جعفر، الرئيس محمود عباس على انتخابه رئيسا للحركة ما يؤكد أنه رجل شجاع قدم الكثير للقضية الفلسطينية وللشعب العربي.

وأشار إلى العلاقات الوطيدة التي تجمع بين الشعبين الفلسطيني والتونسي، وهي علاقات متميزة وتاريخية وأسرية، والتاريخ يشهد ان موقف تونس بكافة مراحل القضية الفلسطيني متميز، وقضية فلسطين توحد الجميع في تونس، لأن قضية فلسطين قضية مركزية.

وقال بن جعفر إن المؤتمر له أهمية خاصة لأن حركة فتح ليست كالحركات الأخرى، فهي كبرى المنظمات الفلسطينية التي بفضلها تحقق العديد من الانجازات المهمة، وهي عنوان للشعب الفلسطيني بكافة أماكن تواجده في الداخل والخارج.

وأكد الدعم اللامشروط لقضية فلسطين، ومواصلة الدفاع بكل حماس ومسؤولية بكل المحافل الدولية التي نتواجد فيها، من أجل ايقاف فوري لملة الاستيطان الشرسة، وتحرير الأسرى، وعودة اللاجئين واقامة الدولة الفلسطيني المستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشريف.

وطالب بن جعفر كل القوى في العالم الوقوف إلى جانب حملة المقاطعة الدولية، مؤكدا ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة والمصيرية، آملا أن يخرج المؤتمر بتوصيات هامة تساهم في تقوية الحركة وخروجها بصورة أفضل.

 

تركيا: دولة الاحتلال تنتهك حقوق أهل البلاد الأصليين

من جهته، قال ممثل حزب العدالة والتنمية التركي هليل أوزكان: "أحمل لكم سلاما من رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم والشعب التركي".

وتحدث عن مؤتمر عقد في تركيا اليوم، في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني حضره أكثر من 300 عضو برلمان عالمي، وقال فيه أردوغان "سلام للشعب الفلسطيني بأجمعه، وسلام للأخوات الفلسطينيات اللواتي يدافعن عن القدس، وسلام للأسرى وخاصة أسرى حركة فتح الذين لم يتمكنوا من حضور المؤتمر".

ودعا للوحدة الفلسطينية، والسعي لبناء دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس، ونحن نرى دولة الاحتلال تنتهك حقوق الإنسان، حقوق أهل البلاد الأصليين، والمضايقات التي تمارسها.

وأدان بقوة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي، وانتهاك حقوق الإنسان. ودعا جميع الدول والأمم المتحدة أن تقوم بدورها تجاه الشعب الفلسطيني.

وقال إنه "لا يخفى عليكم أنه لا تمر مناسبة إلا وتذكّر تركيا بحقوق الشعب الفلسطيني، وتطالب كل الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين أن تعترف بها، لأنه لن يسود سلام في الشرق الأوسط إلا بقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس".

 

النيباري: الكويت شهدت بزوغ فتح

من جهته، هنأ السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكويتي عبد الله النيباري، الرئيس محمود على انتخابه رئيسا لحركة فتح، وقال إنه لحمل ثقيل وتحديات كبيرة ومسؤولية عظيمة قبلتم بتحملها في الفترة القادمة.

وقال إن العلاقة بين الكويت وفلسطين هي علاقة تمتد إلى القلوب، فموطن القضية الفلسطينية هو قلوب الكويتيين، فالعلاقة قديمة، ومنها أول بعثة دراسية لمساعدة الكويت للانتقال من التعليم التقليدي كانت بعثة فلسطينية، وهذه كانت البداية، وبزوغ فتح كان في الكويت، لا نقول إنها حاضنة لكن جو الكويت وفر المناخ ليحتضن مشروع فتح التي نحتفل اليوم بمؤتمرها السابع.

وبين أن موقف الشعب الكويتي دوما سيبقى مع الشعب الفلسطيني في نضاله وكفاحه ضد الاحتلال والظلم والاضطهاد والأعمال غير الإنسانية المخالفة لكل حقوق الإنسان، وأقول إن الواجب اليوم، هو مساعدته على التمسك بأرضه والبقاء بها ومقاومة مخططات تفريغ الأرض المحتلة، وتوفير العيش الكريم لهذا الشعب ليبقى في أرضه وهذه أول خطوات مقاومة الاحتلال.

وأعرب عن أمنياته بأن تتكلل الجهود في تعزيز الوحدة الوطنية بين القوى السياسية في فلسطين.

 

السويد: فتح تشكل أهم حزب سياسي يجسد الديمقراطية

من جهتها، قالت سكرتير العلاقات الدولية للحزب الاشتراكي السويدي فيرونيكا بالم، إن لدينا علاقات صداقة وتعاون طويلة في الحزب الاشتراكي مع حركة فتح، لأن نضال الشعب الفلسطيني هو نضالنا بالحزب.

وأشارت بالم إلى أن الحزب الاشتراكي عمل عام 2014 على دفع دولة السويد للاعتراف بالدولة الفلسطينية وهو ما تحقق، داعية جميع دول العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحق شعبها بتقرير مصيره، لأنه دون ذلك سيزيد اليأس للناس، ولا بد من انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت: لا زلنا ندعم ونقف مع رؤية حل الدولتين، ونأمل أن تنجح المبادرة الفرنسية التي ندعمها، ولا بد أن يبقى حيا وبدونه فإننا نخاطر بنشر ثقافة اليأس، ويجب انهاء الاحتلال وهذا امر في غاية الأهمية، ويجب وقف أي نشاط استيطاني لأنه مهدد للعملية السلمية.

وشددت على أن حركة فتح تشكل أهم حزب سياسي يجسد الديمقراطية، من خلال تمسكه بالنضال غير المعنف وهو أمر حيوي.

وأكدت بالم أن السويد ستقدم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني، لتطوير الديمقراطية وحقوق الانسان، وستدعم الحريات النقابية، ومحاربة الفساد.

 

المنصوري تدعو العرب والمسلمين لزيارة فلسطين

من جهتها، دعت نائب رئيس حزب الأمة السوداني مريم المنصوري جميع العرب والمسلمين لزيارة فلسطين، ورفض كافة الدعوات التي تتحدث عن أن زيارة فلسطين تطبيع مع المحتل الإسرائيلي.

وأثنت على المبادرات التي دعت لاستجلاب كل القيادات المجتمعية العربية لفلسطين ليروا بأم أعينهم ما يجري على الأرض في فلسطين، "فليس من رأى كمن سمع، لأن مجرد رؤيتنا للجدار العازل يشكل صدمة نفسية".

وأعربت عن استعداد بلادها السودان لوضع كل قدراتها لدعم الوحدة الفلسطينية، لأن طريق الوحدة الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني هو طريق الوصول إلى الدولة والحقوق الفلسطينية.

كما أعربت عن استعداد بلادها لدعم القضية الفلسطينية بكل ما تحتاجه، في سبيل الانتقال من الأقوال إلى الأفعال. ودعت لتأسيس شبكة لدعم الموقف القانوني لدولة فلسطين يؤسس لإعادة القضية الفلسطينية إلى واجهة القضايا العالمية، وبما يؤسس لمرحلة من إحقاق الحقوق الفلسطينية، والاعتراف بدولة فلسطين.

وكان من المقرر أن يلقي الرئيس كلمة سياسية شاملة خلال الجلسة، تتضمن رؤية واضحة للمرحلة المقبلة على طريق الاستقلال والحرية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، إلا أن سيادته آثر إرجاء كلمته حتى يوم غد الأربعاء لإعطاء فرصة للمتحدثين من الوفود الدولية المشاركة في افتتاح المؤتمر لإلقاء كلماتهم.

وكان أعضاء المؤتمر العام السابع لحركة "فتح"، انتخبوا في الجلسة الافتتاحية، الرئيس محمود عباس رئيسا للحركة بالإجماع.

كما جرى في الجلسة ذاتها، انتخاب هيئة رئاسية للمؤتمر، ضمت: عبد الله الإفرنجي رئيسا، وانتصار الوزير نائبا، وانس الخطيب عضوا، ومحمود ديوان مقررا.

 

عماري: المغرب ما زال من أولى الدول التي تدافع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه

وقال ممثل حزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس عماري إنه "منذ احتضان المغرب لأول قمة إسلامية سنة 1969 عقب إحراق المسجد الأقصى المبارك، ما فتئ المغرب يعتبر القضية الفلسطينية روح العمل المغربي، وتوّج ذلك بالاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، بينما ما زال المغرب من أولى الدول التي تدافع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه".

وأضاف عماري، "وبهذه القناعة الراسخة لم نبخل يوما من مختلف مواقعنا من الالتزام بقضيتنا الفلسطينية كقضية وطنية مصيرية، ولم نتردد في احتضان كل الجهود لتوحيد الصف الوطني الفلسطيني، وما أحوجنا للتضامن في هذه الظروف الدولية التي تستلزم نبذ كل أشكال التفرقة والخلاف، والالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية".

وقال: كلنا ثقة بأن يشكل هذا المؤتمر إجابة شافية وافية عن تحديات المرحلة محليا وعربيا ودوليا، وبأن يحتكم لوحدة الشعب والوطن، لينشد المصلحة العليا لتحصين استقلالية وقوة ومنعة القرار الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد