رئيس زنجبار يستقبل سفير دولة فلسطين لدى تنزانيا

none

زنجبار / سوا / استقبل رئيس زنجبار، رئيس المجلس الثوري الزنجباري علي محمد شين، أمس الأحد، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تنزانيا الاتحادية حازم شبات، في مقر الرئاسة في زنجبار، وناقشا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 ونقل السفير شبات تحيات الرئيس محمود عباس للرئيس شين، واعتزازه بالعلاقات التاريخية الأخوية مع جمهورية تنزانيا المتحدة وزنجبار حكومة وشعبا، وتقديره للمواقف الثابتة من قضيتنا العادلة، والتي تحققت بفضلها إنجازات دبلوماسية في محافل عدة على مدى العقود الماضية، والأمل بأن يستمر هذا الدعم.

كما استعرض السفير شبات مع الرئيس شين ما تم إنجازه من تحضيرات لتوقيع اتفاقيات تعاون فني بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الصحة في زنجبار، انسجاماً مع توجيهات الرئيس بضرورة رفع مستوى التعاون الفني بين فلسطين ودول القارة الإفريقية، بما ينسجم ومستوى العلاقات السياسية الطيبة والتاريخية القائمة.

من جهته، أكد الرئيس شين أن موقف تنزانيا ثابت تجاه حق الشعب الفلسطيني في أن ينعم بالحرية الكاملة والعيش في أمن وسلام مع جيرانه، لأن تنزانيا تؤمن بمبدأ حق تقرير المصير والتحرر من الاحتلال.

وتعهد شين بأن تنزانيا ستواصل التعاون مع المجتمع الدولي في دعم النضال الفلسطيني لحل المشكلة المزمنة من أجل تحقيق حقهم في تقرير مصيرهم، ولتحقيق السلام في المنطقة لأنه أساس التقدم والتنمية في أية دولة.

وأوضح الرئيس شين أن زنجبار سعيدة بقرار الحكومة الفلسطينية المتعلق بتوفير بعثات طبية للمساعدة في رفع مستوى الخدمات الطبية في زنجبار، وأبدى اهتمامه بأن يمتد هذا التعاون ليشمل قطاع التعليم أيضاً.

وأشاد الرئيس شين بالجهود التي تبذلها دولة فلسطين في إعداد كوادر مهنية في العديد من المجالات، وأن زنجبار على استعداد كامل للتعاون بشكل وثيق من أجل تعزيز القطاع الصحي والتعليمي، خاصة في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة زنجبار الوطنية.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة زنجبار بعد استقلالها في العام 1963 قد شكلت مع دولة تنجانيقا جمهورية تنزانيا المتحدة عام 1964.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد