صور.. شرطة المرور تشرع بحملة الفحص الشتوي للمركبات بغزة

غزة /سوا/ رعت الإدارة العامة لشرطة المرور بالشرطة الفلسطينية بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات، بحملة إجراءات الفحص الشتوي للمركبات، لتفقد مدى جهوزيتها للسير على الطرقات خلال موسم الشتاء.

وتعد هذه الحملة موسمية يتم إجراؤها، مع حلول موسم الشتاء في كل عام، في جميع محافظات قطاع غزة الخمسة، لتحقيق الأمن والسلامة على الطريق، لتفادي الحوادث المرورية والتقليل منها.

 

 

الحد من حوادث الطرق

وفي هذا السياق أكد الرائد أحمد طموس مدير عمليات شرطة المرور، أن الحملة تهدف إلى الحد من نسبة الحوادث المرورية بشكل عام، والحوادث التي تنتج نتيجة الظروف المناخية خلال فصل الشتاء بشكل خاص، وتحقيق الأمن والسلامة على الطريق.

كما وتهدف الحملة حَسب طموس؛ إلى ضمان سير المركبات على الطرقات بشكل قانوني وآمن، ومنع استهتار السائقين بسلامة مركباتهم.

وأكد على أهمية إصلاح السائقين لمركباتهم، وإجراء الفحوصات اللازمة لها، والتأكد من سلامتها وأنها مؤهلة للسير على الطرقات في ظل الظروف المناخية خلال موسم الشتاء.

وذكر أنه يتم إجراء هذه الحملة بشكل سنوي، خلال الأعوام السابقة؛ مستدركاً أنه خلال هذا العام تمت هذه الحملة بمشاركة فاحصين من وزارة النقل والمواصلات.

وبدأت الحملة، منتصف شهر نوفمبر الحالي وستستمر لمدة 3 شهور قادمة حتى منتصف شهر فبراير 2017م.

 

 

الأضرار الناجمة

وتابع: "وتتزايد احتمالات وقوع حوادث الانزلاقات على الطرقات، في حال عدم إجراء الفحص الشتوي للمركبات، وإهمال السائقين لهذا الأمر".

وبيّن أن إجراءات الفحص الشتوي تشمل "فحص زجاج المركبات للتأكد من توفيرها لرؤية مناسبة وكذلك فحص أضواء الإنارة، والفرامل، مساحات الزجاج، والموتور، والإطارات، بالإضافة إلى سلامة الأوراق الثبوتية للسائقين ومركباتهم".

وأوضح أنه يتم تسليم السائقين نموذجاً خاصاً بالفحص الشتوي من قبل الفاحصين، ليتم تعبئته بعد عملية الفحص داخل الورش المختصة بذلك، وبعد عملية الفحص يتم إلصاق ملصق أزرق على الزجاج الأمامي للسيارات الصالحة للسير على الطرقات.

 

 

إجراءات وعقوبات

وشدّد الرائد طموس أنه يترتب على عدم إجراء الفحوصات، سحب الأوراق الخاصة بالسائق ومركبته، ولا يتم تسليمها له إلا بعد إجرائه لتلك الفحوصات اللازمة.

وناشد مدير العمليات بشرطة المرور، المواطنين بأهمية إجراء "الفحص الشتوي" والتعاون مع الفاحصين بشكل لائق وحكمة، وذلك حفاظاً على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق وممتلكات المواطنين.

بدوره أوضح مدير شرطة مرور الشمال مقدم جمعة مسعود أن هذه الحملة تأتي ضمن سلسلة حملات السلامة المرورية التي تُنظمها الإدارة العامة للمرور على مستوى القطاع بهدف حماية الأرواح والممتلكات من خلال الحد من الحوادث المرورية وتفاديها.

وقال مسعود خلال مشاركته في حملة الفحص الشتوي في محافظة الشمال: "إن إدارة شرطة المرور تواصل حملاتها المرورية وإجراءاتها المختلفة، على مدار العام وذلك للحد من حوادث الطرق والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم".

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد