الباز: لن نسمح بتجاوز القانون الأساسي والقفز عن خدمة المواطن الفلسطيني

جانب من اللقاء

غزة /سوا/ التقى رئيس ديوان الفتوى والتشريع د. عماد الباز بنائب مدير عام الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان جميل سرحان في إطار بحث آليات التعاون المشترك في مسائل قانونية وحقوقية في قطاع غزة.

وجاء اللقاء في مقر الهيئة حيث قال الباز أن لديه مجموعة من الخطوات القوية التي يمكن بها النهوض بدور ديوان الفتوى والتشريع مثل مناقشة بعض مشاريع القوانين الضرورية لمصلحة المواطن الفلسطيني وبما يخدم مبدأ سيادة القانون، وكذلك العمل على تقديم الاستشارات القانونية للوزارات والباحثين، وتطوير إصدارات الوقائع الفلسطينية التي تصدر عن الديوان.

وأكد الباز على ضرورة  توحيد شطري الوطن ليكون المواطن امام قوانين موحدة، مشدداً على أنه لن يسمح أو يقبل بتجاوز أو اختراق  القانون الأساسي والقفز عن أي بنود خاصة خدمة للمواطن الفلسطيني واحترام حقوقه.

كما قال الباز في معرض استماعه لشكاوى وملاحظات مسئولي الهيئة المستقلة أنه سيرى بعين القانون الذي يمكن تطويعه بما يخدم المجتمع الفلسطيني وانه سيبذل قصارى جهده في سبيل التخفيف عن المواطنين وإيجاد نقاط الاشتراك بين الديوان والمؤسسات الحقوقية المتواجدة في قطاع غزة، مشيداً بدورها التاريخي في المسيرة الوطنية وتحمل الامانة في سبيل سيادة القانون والمساواة بين المواطنين.

وقال الباز في اللقاء انه لن يقبل بالتعامل بمعيارين ما بين غزة والضفة من قبل المؤسسات الحقوقية، مضيفاُ:" شددنا على التواصل مع المؤسسات الوطنية بغزة والمجتمعية والمدنية".

من جانبه أكد جميل سرحان أن لدى الحكومات السابقة نقاط تميز أوجدت لغزة كياناً قانونياً يمكن الحديث عنه باحترام مشيراً إلى بعض التجاوزات التي يجب العمل على علاجها والتخفيف بها عن كاهل المواطن الفلسطيني، لتبقى الصورة مشرقة عن غزة.

كما أشار سرحان إلى ضرورة  الأخذ بالاعتبار ضرورات تغيير بعض بنود القوانين التي لم تتغير منذ عصور متفقاً بذلك مع دكتور الباز الذي وعد بتغييرات يمكن ملاحظتها والبناء عليها للأجيال المقبلة.

وحضر اللقاء مدير مكتب رئيس الديوان أ. مهدي إسليم و أ. حازم هنية منسق السياسات والتشريعات في قطاع غزة و أ. بكر التركماني منسق التحقيقات والشكاوي بالهيئة.

ووعد الجانبان بالتواصل دوماً ورسم قاعدة بيانات مشتركة ورفع الشكاوى تلقائياً إلى مكتب رئيس الديوان د. الباز للتواصل بها مع المسئولين بالقطاع.

وتأتي هذه الزيارة ضمن مجموعة من النشاطات والزيارات التي يقوم بها د. الباز فور تلقيه منصبه والتي ينوي من خلالها إحداث قفزة نوعية بعمل الديوان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد