المالكي يشكر الكويت على مساهمتها في اعادة اعمار غزة

وزير الخارجية رياض المالكي

غزة / سوا / أطلع وزير الخارجية، ممثل الرئيس في القمة العربية الافريقية الرابعة، رياض المالكي ، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، على آخر المستجدات السياسية، وبحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات العربية الافريقية بشقيها السياسي والتنموي.

وثمن المالكي لدى لقائه الشيخ الصباح في مقر إقامته في مالابو، الدور الهام والاساسي الذي تضطلع به الكويت حكومةً وشعباً في دعم صمود الشعب الفلسطيني لتمكينه من احقاق حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، وأكد أهمية انعقاد اللجنة الكويتية الفلسطينية المشتركة.

وتطرق الى التعاون الثنائي والثلاثي والمتعدد، واستعرض عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وتطلعها الى تعزيز التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بما يخدم تحقيق الاهداف المشتركة والعربية في افريقيا من خلال الاستعانة بالموارد البشرية الفلسطينية والامكانيات التمويلية الكويتية لتلبية الاحتياجات والاولويات المعبر عنها افريقياً في مجالات تنموية مختلفة.

وأكد المالكي أهمية قيام الوكالة بتقديم تصور للمجالات التي يمكن لفلسطين التعاون مع دولة الكويت بها بما يخدم المساهمة في اعادة اطار العلاقة العربية الافريقية إلى اطارها السليم من خلال الادوار الهامة التي تلعبها الكويت.

 وشكر الكويت على مساهمتها في اعادة اعمار غزة وفي اجراءاتها للتعامل مع جواز السفر الفلسطيني في الدوائر الرسمية لدولة الكويت، مرحبا بموقف الكويت في دعم المؤتمر الدولي للسلام الدي ستستضيفه فرنسا، متمنيا النجاح للتجربة الديمقراطية الكويتية المتمثلة في انتخابات مجلس الامة الكويتي التي ستعقد خلال الاسبوعين القادمين.

من جانبه، استعرض الشيخ الصباح الترتيبات التي تقوم بها الكويت استعداداً لعقد اللجنة الفلسطينية الكويتية المشتركة والتي ستستضيفها فلسطين العام المقبل، والتي توليها الكويت جل الاهتمام حيث ستتضمن تعزيز التعاون في مجالات مختلفة بما فيها قطاع التعليم والاسكان وغيرها من المجالات الحيوية الاخرى .

وأكد ضرورة العمل العربي المشترك لتعزيز التعاون مع افريقيا بما يخدم التوجهات العربية، خاصة في ظل تحركات اسرائيلية تتصل بمجلس الامن وغيرها من القضايا ذات الصلة بالمنظومة الدولية، مؤكداً أن القارة الافريقية بحاجة الى الاهتمام حيث تتواجد فيها فرص تعاون كبيرة.

وشدد على مركزية القضية الفلسطينية كويتياً وعربياً، مؤكداً أن فشل حل القضية الفلسطينية هو فشل في حل القضايا العربية وأن الكويت على العهد باقية.

وفي ختام اللقاء، الذي حضره وزير الدولة الكويتي للمال، ونائب وزير الخارجية، ورئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وسفير دولة الكويت في اديس ابابا، وكبار مستشاري وزير الخارجية الكويتي،  وجه الشيخ الصباح دعوة رسمية لمدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري لزيارة الكويت والالتقاء بالجهات المعنية بالتعاون المشترك، خاصة رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد