مالابو: بدء أعمال الاجتماع التحضيري للقمة العربية الأفريقية

مالابو/سوا/ بدأت في مدينة مالابو، اليوم الاثنين، أعمال الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية العرب والأفارقة، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

 ويهدف هذا الاجتماع للإعداد والتحضير للقمة العربية الأفريقية الرابعة التي تستضيفها عاصمة غينيا الاستوائية مالابو تحت شعار "معا من أجل التنمية المستدامة والتعاون الاقتصادي" التي تعقد بعد غد الأربعاء، برئاسة رئيس غينيا  الاستوائية  تيودورو اوبيانج مباسوغو. 

ويتضمن جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لاجتماع المجلس كلمة ترحيبية لوزير خارجية غينيا الاستوائية "الدولة المضيفة"  تليها كلمة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ  صباح الخالد الصباح بصفة الكويت رئيسة القمة العربية الأفريقية الثالثة، ثم كلمة لوزير الشؤون الخارجية لجمهورية تشاد .  

وبعد ذلك تبدأ جلسة مغلقة حيث سيتم اعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل وبحث واعتماد تقرير وتوصيات اجتماع كبار المسؤولين في القمة الذي يتضمن تقرير الأنشطة المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية والتدابير المقترحة لتعزيز القدرة المؤسسية على تنفيذ خطة العمل المشتركة الأفريقية العربية.

كما سيبحث المجتمعون الاقتراح الخاص بترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة الأفريقية العربية، وتقرير الاجتماع الثاني للوزراء الأفريقيين والعرب للزراعة والأمن الغذائي، بالإضافة الى تقرير عن أداء المعهد الثقافي الأفريقي العربي والاقتراح الخاص بإنشاء الآليات الأفريقية العربية لتمويل المشاريع والأنشطة الأفريقية العربية المشتركة.

وسيعتمد المجتمعون نتائج وتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي الذي عقد في مالابو يوم الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري إضافة إلى بحث مشاريع القرارات ومشروع إعلان "مالابو" والبيان الخاص في فلسطين، وبعض المشاريع التي ستصدر عن القمة. 

ومن جانبه، قال نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، إن "قمة مالابو، سيصدر عنها قرار خاص بفلسطين، وهذا يمثل دعما جديدا لها، بشكل قوي في كافة المحافل الدولية"، ولفت إلى أن هناك تنسيقا مع الجانب الفلسطيني واللجان التحضيرية للقمة، حول هذا الشأن.  

وقد اختتمت في مالابو مساء أمس الأحد اجتماعات كبار المسؤولين المشتركة للإعداد للاجتماع الوزاري التحضيري للقمة، حيث جرى خلال تلك الاجتماعات مناقشة التقرير المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي تناول إنجازات السنوات الثلاث الأولى لتنفيذ استراتيجية الشراكة الأفريقية العربية وخطة العمل المشتركة للفترة 2013 - 2018 التي اعتمدتها قمة الكويت عام 2013، والتحديات التي واجهت عملية تنفيذ الاستراتيجية والإجراءات المقترح اتخاذها لمواجهتها.

تعقد القمة العربية الأفريقية الرابعة في غينيا الاستوائية، وكانت قد سبقتها ثلاث قمم الأولى في القاهرة عام 1977، والثانية في ليبيا 2010 والثالثة في الكويت 2013.

ويمثل فلسطين في اجتماع وزراء الخارجية المشترك العربي والأفريقي وزير الخارجية رياض المالكي ، ووزيرة الاقتصاد عبير عودة، ومساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية والأفريقية وأستراليا السفير مازن شامية، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، والمستشار أول مهند العكلوك من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد