بدء أعمال الدورة الثامنة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي

القاهرة /سوا/  بدأت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، أعمال الدورة العادية الثامنة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي.

ويرأس أعمال الدورة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي بالمملكة العربية السعودية عبد المحسن الياس، وحضرها الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال لدى الجامعة العربية هيفاء أبو غزالة، بالإضافة الى مشاركة الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.

وأكد الياس أهمية هذا الاجتماع الذي يناقش العديد من البنود الهامة المتعلقة بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، والبحث في سبل تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الإرهاب الذي بات خطرا يهدد استقرار وأمن المنطقة والعالم، بالإضافة الى سبل دعم القضية الفلسطينية التي تمثل القضية المحورية للعالم العربي.

ودعا الى ضرورة الإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب، حيث تتطلب جهودا جادة من الجميع وتكاتف كافة المؤسسات الإعلامية والجهات الحكومية جنبا إلي جنب.

ومن جانبها أكدت أبو غزالة في كلمة لها خلال افتتاح أعمال الدورة على أهمية الاجتماع كونه يناقش العديد من البنود الهامة المتعلقة بالمرحلة الحالية التي يمر بها الوطن العربي، خاصة ما يتعرض له العديد من بلدان المنطقة من عمليات ارهابية، وما يقوم به الإعلام الغربي لتشويه صورة الانسان العربي والمسلم وإلصاق الاٍرهاب بالإسلام والإسلام منها بريء.

وشددت أبو غزالة، على ضرورة ان يكون للإعلام العربي دور كبير في تحسين صورة المسلمين والعرب ومواجهة ما يقوم به الاعلام الغربي من خلال استغلال ما تبثه العصابات الارهابية الموجودة بالمنطقة.

وأضافت، أن الاجتماع سيناقش ايضا العديد من البنود الهامة يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية، بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية خصوصا حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة وحشد الرأي العام العالمي ومناهضة الإجراءات وسياسات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين .

ومن جانبه أكد مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، المستشار فوزي الغويل، أن الدورة الحالية للجنة ستناقش أحد عشر بندا يأتي في مقدمتها  القضية الفلسطينية، والاستراتيجية الإعلامية العربية، والإعلام وأجندة التنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الاٍرهاب، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني، ويوم الاعلام العربي، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، والمنظمات والاتحادات والمجالس والهيئات العربية الممارسة لمهام إعلامية، واختيار عاصمة الإعلام العربي .

وتبحث الدورة ايضا التقرير والتوصيات الصادرة عن اللجنة العربية للإعلام الالكتروني التي عقدت اجتماعها التاسع في المنامة عاصمة مملكة البحرين الأسبوع الماضي، وذلك لبحث آخر التطورات الخاصة بتطوير وتفعيل موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني، وكذلك سيتم استعراض نتائج أعمال اجتماع السادس عشر لفريق الخبراء الدائم المعني "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب" والذي عقد بمملكة البحرين.

وستقوم الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب استعراض خارطة الطريق الإعلامية العربية التي قام قطاع الإعلام والاتصال بوضعها، والتي تأتي في إطار تنفيذ اجندة التنمية المستدامة 2030. والجدير بالذكر أن أهداف التنمية المستدامة 2030 تبناها قادة الدول العالم في قمة تاريخية خلال اجتماعات الجمعية العامة في سبتمبر 2015 وهي خطة جديدة طموحة للتنمية المستدامة تشمل 17 هدفا ترمي جميعها إلى رفع مستوى جودة الحياة حول العالم في شتى المجالات.

كما يبحث الاجتماع إعادة قراءة الاستراتيجية الإعلامية العربية كونها تمثل خارطة طريق تهدف إلي تطوير الخطاب الإعلامي ليكون خطابا إعلامياً عربياً يواكب التطور ويتعامل مع عصر العولمة بكل ما يحفل به من متغيرات وما يطرحه من تحديات تمكن الإعلام العربي من دعم رسالته الأساسية في خدمة الوطن العربي  وقضاياه الجوهرية.

وكذلك سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير الصادر عن اللجنة المشتركة المعنية لوضع تصور لاحتفالية القدس عاصمة الإعلام العربي لعام 2016، بالإضافة إلي مناقشة العديد من البنود الهامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد