المالكي يلتقي مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا

رياض المالكي

مالابو/سوا/ أطلع ممثل الرئيس محمود عباس في القمة العربية الافريقية الرابعة، وزير الخارجية رياض المالكي ، اليوم الإثنين، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا سيدي ولد طاه، وكبار مستشاريه، على الجهود التي تبذلها فلسطين في سبيل تعزيز التعاون مع القارة الافريقية وتطوير سياسة الجوار العربي من الجوانب التنموية.

وقدم المالكي لدى لقائه ولد طاه، بحضور وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، لمحة عن أهداف الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وخططها التنموية في أفريقيا من خلال برنامج التضامن من أجل التنمية 2017-2020، والبرامج والنشاطات المرتقبة، خاصة في ظل تنامي برامج التعاون التي يتم من خلالها مواءمة الامكانيات الفلسطينية المعرفية في مجالات تنموية مختلفة مع الاحتياجات المعبر عنها افريقياً.

وأضاف أن ازدياد برامج عمل الوكالة يتطلب ضمان استمرار أنشطتها وبرامجها من خلال استمرار الدعم المقدم لها من الجهات التمويلية الرئيسية بما فيها المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، ونوه بدور المصرف كعنوان رئيس لربط جسور التعاون وتعزيز العلاقات التنموية بين افريقيا والعالم العربي.

بدوره، أكد ولد طاه أهمية التعاون مع دولة فلسطين، وإنشاء الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لتكون ذراعاً تنموياً أساسياً لفلسطين تساهم في لعب دور أساسي على الساحة الافريقية والدولية بما يمكن من تحقيق الخطط التنموية الفلسطينية ويساهم في ترسيخ مقومات الدولة الفلسطينية.

ورحب بدور الوكالة، وأكد استعداد المصرف للتعاون معها بما يحقق أهدافها ويعزز من دورها العربي والافريقي والدولي.

وجرى الاتفاق على قيام الوكالة بالتواصل مع المصرف لمتابعة آليات البدء بتعاون منهجي ومنظم يحقق الأهداف المشتركة.

كما سيتم تزويد المصرف بمقترح حول التعاون المستقبلي تمهيداً لاجتماع قادم يعقد في الخرطوم للبحث في آليات التعاون وبلورة برنامج عمل مشترك، خاصة أن المصرف يعتبر أداة مالية تمويلية وتنفيذية رئيسية تخدم التعاون العربي الافريقي.

بدورها، أكدت عودة أهمية دور المصرف في تعزيز برامج وزارة الاقتصاد، خاصة ما يتصل بالصادرات والتجارة ودعم برامج القطاع الخاص الفلسطيني لتمكينه من الدخول إلى الأسواق الأفريقية بنجاح.

وشارك في الاجتماع عن جانب المصرف: رئيس قسم الدعم الفني والاسناد العملياتي محمد العيشوني، والخبير المالي والإقراضي في المصرف محمد المختار الحسن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد