الشئون الإجتماعية: نصرف ما يقارب مليار شيكل سنوياً غالبيتها في دعم الأسر المعوزة

توضيحية

قلقيلية/سوا/ أطلق وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر، ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة، البوابة الإلكترونية للخدمات والمساعدات في محافظة قلقيلية، وذلك خلال ورشة عمل عقدت في المحافظة اليوم الاثنين.

وحضر الورشة نائب المحافظ حسام أبو حمدة، ومدير الشرطة العقيد حقوقي موسى يدك، ورئيس لجنة بلدية قلقيلية طارق اعمير، ومدير الشؤون الاجتماعية ياسر مراعبة، وطاقم من وزارة ومديرية التنمية الاجتماعية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية.

وأكد وزير التنمية الاجتماعية على ضرورة إعادة النظر في السياسات المالية والاجتماعية للسلطة الوطنية وإعادة توجيه الجمعيات لخلق برامج علمية ممكنة التحقيق للتخفيف من حدة الفقر والبطالة التي يعاني منها شعبنا في قلقيلية، خاصة وان 13 ألف عائلة في المحافظة تحت خط الفقر، مشيرا الى أن لدى وزارته برامج متعددة تعمل على تطبيقها وان هناك قصص نجاح كثيرة ومتعددة في العديد من المحافظات.

وقال الوزير: "إن الصعوبات والتحديات في عموم فلسطين كبيرة وتحتاج إلى إرادة حتى نستطيع الثبات والصمود، وأننا نخوض غمار تغيير جذري في عملنا لتنعكس على المواطنين ويلمسوا أثرها الحقيقي، من هنا جاء تغيير اسم الوزارة كفلسفة عميقة لمعرفة واقع شعبنا والنهوض به"، مشيرا إلى أن وزارته تصرف سنويا ما يقارب مليار شيكل غالبيتها في دعم الأسر المعوزة، ولذا جاءت رؤية الوزارة نحو تحول العمل من برامج إغاثة طارئة إلى برامج تنموية".

ودعا الوزير إلى وضع آليات صحيحة لصرف المال، مؤكدا ضرورة وجود قاعدة بيانات علمية واضحة لقائمة المستفيدين، بالإضافة إلى الشراكة الحقيقية مع المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية.

بدوره رحب المحافظ بالوزير والوفد المرافق له وأكد على الدور الإنساني والوطني الذي تقوم به وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك من خلال اعتماد برامج أكثر موائمة للنهوض بواقع الأسر الفلسطينية من خلال البرامج التنموية، مؤكدا على أهمية مشروع البوابة الاليكترونية للمساعدات في محافظة قلقيلية لتوفير الجهد والعدالة في تقديم الخدمات للمواطنين.

وقدم المحافظ شرحا مفصلا عن واقع المحافظة واحتياجاتها ومعاناتها، داعيا الى دعمها بشكل أفضل لمساعدة المواطنين على الصمود والتصدي لمخططات الاحتلال الهادفة إلى نهب الأرض لصالح الاستيطان.

ودعا المحافظ وزارة التنمية الاجتماعية إلى إعادة النظر في الملفات التي حجبت عن بعض الأسر المحتاجة في المحافظة، ودعمهم على صعيد التمكين، كما دعا إلى ضرورة الإسراع في إيجاد مقر دائم لمديرية التنمية يليق بأهدافها ومسؤولياتها ولتضم جمعيات أخرى تعنى بالفئات المهمشة، ورفدها بالموظفين وتثبيت من هم على بنود العقود.

وقام الوزير والمحافظ والوفد المرافق لهما بزيارة شملت ثلاثة مشاريع تمكين لأسر من مدينة قلقيلية اطلعوا خلالها على حجم النجاح للمشاريع وآفاقها المستقبلية، وزيارة المركز الاجتماعي لتأهيل الشبيبة التابع للوزارة واطلعوا على سير العمل فيه، وجمعية دار الإيمان لرعاية الأيتام وجمعية قلقيلية الخيرية للتأهيل، بالإضافة لزيارة لمديرية التنمية الاجتماعية التقوا خلالها بمدير المديرية ياسر مراعبة وطاقم الموظفين، واختتموا زيارتهم بزيارة لبلدية قلقيلية التقوا خلالها مع رئيس لجنة البلدية طارق عمير.

وكان قد سبق الجولة افتتاح ورشة عمل بعنوان إطلاق البوابة الإلكترونية للخدمات والمساعدات في محافظة قلقيلية قدمها مدير دائرة نظم المعلومات في التنمية الاجتماعية عماد أبو خديجة، عن آلية عمل البوابة الموحدة للمساعدات، والتي يأتي العمل بها تماشيا مع توجهات الحكومة الفلسطينية بالتحول إلى حكومة إلكترونية لما لذلك أهمية في تقديم خدمات سريعة وشفافة للمواطن الفلسطيني، حيث قامت وزارة التنمية الاجتماعية بتصميم حاضنة إلكترونية لتشمل كافة المؤسسات الحكومية والأهلية للعمل على تبادل البيانات فيما بينها من أجل العدالة في توزيع المساعدات وتفعيل المساءلة المجتمعية". 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد