السوداني: يحذر من خطورة مخطط تزييف الأماكن التاريخية في القدس

د. مراد السوداني

رام الله / سوا / حذر أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، من خطورة تنفيذ بلدية الاحتلال في القدس ، بالتعاون مع ما يسمى "لجنة إحياء ذكرى ضحايا الهجمات الإرهابية"، مخططا يهدف إلى العبث بمسميات الأماكن التاريخية وإعادة تسمية الشوارع والمعالم التاريخية في البلدة القديمة، وإطلاق أسماء "يهودية" مزيفة عليها.

وأعتبر السوداني في بيان صحفي، هذه الاجراءات انتهاكاً صارخاً وعلنياً مضافاً إلى سلسلة الانتهاكات والجرائم اليومية، التي تأتي في سياق خطة الاحتلال الممنهجة تجاه مدينة القدس وسكانها وهويتها العربية والإسلامية، وتعدياً سافراً ومنافياً لكافة القرارات والقوانين والمواثيق الدولية، خاصة بعد صدور قرارات "اليونسكو" الأخيرة بشأن القدس.

 وقال: إن هذا المخطط يأتي في سياق المساعي الحميمة والمتواصلة لزيادة وتكثيف عمليات التهويد والاستيطان الهادفة للسيطرة والاستحواذ على الممتلكات في مدينة القدس وتغيير وجهها وطابعها العربي والإسلامي وأسرلتها واستباحتها، والتي كان آخرها رفع العلم الإسرائيلي على كنيسة القيامة ومشروع قانون منع الأذان في أكثر من 400 مسجد بما فيها المسجد الأقصى.

وأضاف أن سلطات الاحتلال غيرت أسماء 300 شارع في مدينة القدس حتى اللحظة، ضاربة بعرض الحائط القانون الدولي، الذي يمنع تغيير أسماء الشوارع  والمعالم التاريخية والتراثية في الأراضي المحتلة.

ودعا السوداني، الأمة العربية والإسلامية وكافة الجهات والمؤسسات والأطراف المختصة والمؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن، ومنظمة "اليونسكو"، إلى تحمل مسؤولياتهم إزاء هذا التصعيد، وضرورة التدخل العاجل للضغط على الاحتلال لاحترام الشرعية الدولية والقوانين والقرارات الخاصة بحماية مدينة القدس، ووقف سلسلة الانتهاكات المتواصلة بحق المدينة وأهلها ومعالمها الأثرية والتاريخية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد