شبكة المنظمات الأهلية تطالب بتشكيل هيئة وطنية لإعادة اعمار قطاع غزة

249-TRIAL- غزة / سوا /  أعتبرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ان إعادة اعمار قطاع غزة بمساكنه ومنشأته ومؤسساته الاقتصادية والأهلية وبنيته التحتية التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي على مدار سنوات طويلة وبخاصة خلال فترة السنوات الست الماضية والتي شهدت ثلاث حروب حق أساسي لشعبنا يتحمل الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة تجاهه وتجاه تعويض شعبنا عن هذا الدمار وعن تداعياتها، كذلك المجتمع الدولي الذي شارك بصمته وبمواقفه الهزيلة في إمعان الاحتلال الاسرائيلي في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين والمؤسسات والبني التحتية مع التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود لملاحقة الاحتلال الإسرائيلي قضائياً ومقاطعته على كل المستويات وفرض العقوبات عليه.
وقالت الشبكة في بيان لها تلقت (سوا) نسخه عنه اليوم الثلاثاء :"من منطلق المسؤولية المجتمعية والوطنية تجاه شعبنا الفلسطيني ولرفع صوت الضحايا ومطالبهم العادلة وتبنياً لحقوقهم القائمة على تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا وبخاصة إعادة اعمار ما دمره الاحتلال الاسرائيلي نتوجه بما يلي:   أولا: تشكيل هيئة وطنية فلسطينية تضم في عضويتها مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني "ممثلين عن الوزارات المختصة والمجالس المحلية والمنظمات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص وبعض الكفاءات وممثلي عن المتضررين" تقوم على وضع خطة إعادة اعمار قطاع غزة ضمن رؤية شمولية متكاملة وتعمل على التخطيط والإشراف والرقابة على عملية إعادة اعمار قطاع غزة في اطار من الشفافية والمصارحة على ان يكون مقرها قطاع غزة وان يرأسها وزير مفوض.   ثانياً: أن تشمل عملية إعادة الاعمار كل ما دمره الاحتلال على مدار الاعوام السابقة من الاعتداءات والجرائم التي ارتكبها.
ثالثاً: مشاركة الأهالي وأصحاب المنشآت المتضررين في عملية التخطيط والرقابة على إعادة الاعمار بكل مستوياتها ومراحلها.
رابعاً: العمل تجاه توفير حلول سريعة لمن فقد منزله تضمن له الإيواء الكريم وتوفير احتياجاته إلى أن يتم إعادة اعمار منزله.
خامساً: السعي الحثيث من أجل إيجاد ضمانات عربية ودولية لحماية المنشآت والمرافق والمساكن وعدم تكرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وكذلك ضمان تدفق مواد إعادة الاعمار.
سادساً: رفض مكافأة الاحتلال واستفادته بأي شكل من الاشكال من عملية إعادة الاعمار من خلال مقاطعة كافة المنتجات الإسرائيلية وكذلك الشركات التي تتعامل مع الاحتلال مع ضرورة التركيز على مواد البناء العربية أو من دول تؤمن وتدعم حقوق شعبنا الفلسطيني.
سابعاً: أن تكون إعادة الاعمار من خلال شركات فلسطينية والعمل على إعادة اعمار وتأهيل شركات المقاولات والبناء في قطاع غزة، وبخاصة تلك التي تعرضت للتدمير جراء العدوان.
ثامناً: أن تركز مشاريع إعادة الاعمار على تشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب والعمال بما يسهم من تخفيف البطالة ونسب الفقر.
تاسعاً: الأخذ بعين الاعتبار الزيادة السكانية في قطاع غزة سواء على صعيد البنية التحتية والمرافق العامة وكذلك الوحدات السكنية.
عاشراً: أن تتضمن عملية إعادة الاعمار تأهيل القطاع الزراعي بما فيه قطاع الصيد والحفاظ على البيئة والمناطق الخضراء في قطاع غزة وايجاد أفضل السبل للتخلص من الركام. أحد عشر: التركيز على قطاع المياه وإنشاء مشاريع مائية تأخذ بعين الاعتبار الحق في الوصول إلى مصادر المياه الفلسطينية وكذلك الاسراع في معالجة أزمة الكهرباء ومحطة التوليد.   اثنى عشر: إعادة تأهيل وتعمير مقار ومشاريع الجمعيات الأهلية والجامعات والمرافق العامة التي تعرضت للدمار والأضرار جراء العدوان الاسرائيلي.
ثلاثة عشر: ضمان تواصل قطاع غزة بالضفة الغربية كوحدة جغرافية وسياسية واحدة للأفراد والبضائع وفي كلا الاتجاهين.
أربعة عشر: إعادة تأهيل وإنشاء مناطق صناعية تضمن تشغيل العمال وتنمية القطاع الاقتصادي في قطاع غزة.
خمسة عشر: التمسك بحق شعبنا في اعادة بناء المطار واقامة الميناء البحري وضمان حرية الملاحة من والى قطاع غزة.
سادس عشر:  إقامة متحف وطني يخلد تاريخ نضال شعبنا الفلسطيني وبخاصة ما تعرضه له خلال الحروب التي شنها الاحتلال الاسرائيلي على شعبنا.
وتشدد الشبكة على حق شعبنا في قطاع غزة من الاستفادة الكاملة من الغاز الطبيعي بما يدعم إعادة اعمار القطاع وتنميته.
وأكدت في بيانها على ضرورة مشاركة ممثلي المجتمع الفلسطيني من منظمات أهلية وقطاع خاص وهيئات مختصة في مؤتمر إعادة اعمار غزة المزمع عقده في القاهرة.
وأشارت الشبكة الى ضرورة ارساء الشراكة في العلاقة مع كافة المنظمات العربية الدولية والأممية والمنظمات الأهلية الفلسطينية من أجل تحقيق وإنجاز إعادة اعمار قطاع غزة. 95
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد