الحملة الدولية لكسر الحصار تثمن التسهيلات المصرية تجاه قطاع غزة

معبر رفح البري

غزة / عاهد علوان / سوا/ ثمنت الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة التسهيلات المصرية التي طرأت على معبر رفح من حيث زيادة عدد أيام فتحه والمرونة المقدمة على إجراءاته .

وقالت منى سكيك المتحدثة باسم الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة " نثمن الجهود المصرية التي عملت على فتح معبر رفح هذه الأيام بشكل أكثر مرونة وزيادة في عدد الأيام مقارنة مع العام الماضي حيث لم يفتح سوى عشرين يوما من العام المنصرم".

وأكدت خلال مؤتمر صحفي عقدته الحملة صباح اليوم على ضرورة فتحه لأكبر فترة ممكنة تعاطيا مع الحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها القطاع منذ سنوات وتماشيا مع الحق الطبيعي في وجود ممر حر بين القطاع والعالم .

وشددت سكيك على أن حصار غزة يخالف بشكل صريح المادة 33 من اتفاقية  جنيف الرابعة القاضية بمنع العقاب الجماعي .

وبيّنت أن الحروب الثلاثة التي شنت على غزة انتجت خسائر اقتصادية بما يزيد عن خمسة مليار دولار ونسبة تجاوزت 41% من البطالة بين الذكور وأكثر من 62,2%بين الإناث معظمهم من حملة الشهادات العليا .

وأضافت سكيك "80% من السكان يتلقون المساعدات الإغاثية والغذائية من المؤسسات الدولية والخيرية حيث تراجعت خدماتها بفعل الإغلاق المستمر للمعابر ومنع وصول القوافل الإغاثية منذ سنوات مما تسبب في معاناة حوالي 60% من السكان من انعدام الأمن الغذائي".

وثمنت دور الجهات الشريكة مع الحملة من أحرار العالم في الدول الأوربية و العربية والإسلامية والهيئات والمؤسسات الشريكة .

وأكدت سكيك على ضرورة تسليط الضوء إعلاميًا على واقع الحصار وأضراره والعمل المستمر على مناهضته .

وطالبت جامعة الدول العربية بتنفيذ القرار العربي الصادر عن مجلس إداراتها بكسر الحصار واعتباره جريمة انسانية.

وطالبت سكيك أيضًا الأمم المتحدة وأمينها العام برفع الغطاء القانوني المتمثل في خطة سيري واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع الحصار عن القطاع والمساهمة في تسريع عجلة إعادة الإعمار. 

وقالت "نطالب المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته فيما يخص الشراكة الاقتصادية مع الاحتلال في مخالفة واضحة للقوانين الدولية كما يجب مطالبتها بإنهاء الحصار وضمان امتثالها للقوانين الدولية باعتبارها قوة احتلال".

وأضافت سكيك" نطالب الشعوب الأوربية بمزيد من التضامن والفعاليات في مقاطعة الاحتلال في شتى المجالات وتشكيل جسم للجاليات قادر على حماية الثوابت الفلسطينية لتشكيل رأي عام لرفع الحصار".

ودعت الفصائل الوطنية لمزيد من التفاعل باتخاذ كافة الوسائل والأساليب الممكنة في التواصل عربيا وعالميا للمساهمة في رفع الحصار عن غزة .

ووجهت سكيك رسالة للحكومة الفلسطينية والرئيس عباس بضرورة أخذ دورهم الفاعل وتحمل مسؤولياتهم الكاملة تجاه القطاع.

وأكدت على تواصل فعاليات هذه الحملة خلال الفترة المقبلة تحت عنوان "يد بيد لكسر الحصار" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد