لأول مرة بغزة.. متحف للحياة البحرية بمرفأ الصيادين

ميناء غزة

غزة / أحمد مطر / سوا / شرعت سلطة الموانئ بغزة مؤخراً في إنشاء مدينة الاحياء المائية التي تعتبر الأولى من نوعها في القطاع المحاصر ، وبتمويل من مؤسّسة قطر الخيريّة والتي سينتهي العمل بها منتصف العام 2017.

وسيعمل هذا المشروع كمتحف يضم مختلف أنواع الاسماك والاحياء المائية ، كما سيشكل مصدراً للمعلومات لدى أصحاب التخصص والباحثين ، ومكاناً علميّاً يهدف إلى تطوير البحث العلميّ في مجال الثروة السمكيّة .

يشار الى أن ميناء غزة يعد متنفسا لجميع شرائح المجتمع، الذي تم تجديده و تزويده بالعديد من المرافق السياحية بعد عام 2015 ليصبح من أهمّ المرافق ، حيث يتردد عليه الكثير من المواطنين في المناسبات لقضاء أوقاتهم.

وقال بهاء الأغا مدير عام سلطة الموانئ البحرية بغزة ان :" مشروع الأحياء المائية يتكون من مرحلتين ، الأولى تتمثل بتجهيز قارب كبير يكون كمركز بحري متخصص في تدريب الطلاب والمواطنين على كيفية عمل الصيادين والأدوات التي يستخدمونها داخل المراكب ، ويتم وضعه في حوض زجاجي كبير حجمه 17 × 5 متر داخل البحر " .

وأضاف ان:" المرحلة الثانية ستكون عبارة عن قاعة تدريب ضخمة تحاكي عمل الصيادين داخل البحر ، بحيث سيتم تجهيزها لعرض الأسماك في أحواض بطريقة جديدة تصل إليها مياه البحر المالحة طوال الوقت" .

وأوضح الاغا ان ما يميز المشروع هو وجود قارب دنماركي عملاق يحتوي على أجهزة حديثة ومتطورة ، كان من المفترض ان يعمل داخل البحر الا ان المضايقات الاسرائيلية منعت ذلك ، مبيناً ان سلطة الموانئ ستستخدم هذا القارب في مشروع مدينة الاحياء المائية كنظام محاكاة.

وأكد بأنه سيتم توفير الخدمات الإدارية وبناء بعض الغرف للعرض وصالة كبيرة للاجتماعات بتصميمات معمارية فريدة، فيما يستطيع الزوار الدخول إليه للاطلاع على مكوناته، بحيث سيتم بناء جسر خشبي يمكن الزوار من الوصول إليه بطريقة آمنة عن طريق إحاطته بسياج لحمايته.

وبين الاغا ان المساحة المخصصة للمشروع تبلغ 2500 متر مربع ، وسيستمر العمل به من 6 الي 8 شهور وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات وشركة جنينة للمقاولات .

وأشار الي ان تكلفة المشروع تبلغ 364000 دولار امريكي تعهد بها مؤسسة قطر الخيرية ، وتشمل التكلفة إجراء تصميم المدينة البحريّة ليناسب عملها كمعرض وحديقة بحريّة متكاملة ، وتأهيل المشروع عن طريق استئجار عمال لبناء الأسوار الخارجيّة وتبليط الساحات الداخليّة وزراعة بعض المناطق وفرشها بالنخيل وتوفير الخدمات الإداريّة وبناء بعض الغرف للعرض وصالة كبيرة للاجتماعات والعروض وتوفير أحواض الأسماك الكبيرة وإجراء التصميمات المعماريّة والإنشائيّة والكهربائيّة والميكانيكيّة وتوفير الدعم اللوجستيّ الكامل لهذه المدينة البحريّة .

بدوره أوضح محمد سرور مدير الادارة العامة للطرق والمشارع في وزارة النقل والمواصلات ان دور وزارته يقتصر على توفير قطعة أرض لهذا المشروع داخل مرفأ الصيادين بمدينة غزة.

وأكد ان هناك تنسيقاً وتعاوناً مع سلطة الموانئ البحرية لإقامة هذا المشروع ، لان قطاع غزة بحاجة الي هذه المشاريع المميزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد