صيدم يبحث مع وفد البنك الوطني دعم قطاع التعليم

صبري صيدم ارشيف

رام الله /سوا/ بحث وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، اليوم الخميس، مع وفد من البنك الوطني؛ سبل تعزيز التعاون المشترك لدعم القطاع التعليمي، خاصة دعم المعلمين, وذلك وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية .
وأشاد صيدم بالبنك الوطني وشراكته مع وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال تنفيذ العديد من البرامج المشتركة الداعمة للقطاع التعليمي، ورعايته لعدد من الأنشطة والفعاليات التربوية.
وأطلع الوفد على أبرز الجوانب التطويرية التي قامت وتقوم بها الوزارة لإحداث نقلة نوعية في القطاع التعليمي، وأهمها اعتماد وتوزيع المنهاج الدراسي للصفوف من 1-4 بطبعتها الأولى والعمل على تحديث المنهاج للصفوف من 5-12، وبرنامج رقمنة التعليم، ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام والاهتمام بمرحلة رياض الأطفال وغيرها.
كما أطلع صيدم الوفد على أبرز النجاحات التي حققتها فلسطين في الحقول العلمية والتربوية، وآخرها فوز طلبة فلسطينيين بمراكز متقدمة في مسابقة الحساب الذهني والأباكس (مسابقة يوسي ماس العالمية) في دبي، ومن قبلهم حصول المعلمة حنان الحروب على لقب أفضل معلم في العالم، وحصول مدرسة طلائع الأمل في نابلس على لقب أفضل مدرسة عربية ووصول الطالبة مريم ثلجي للتصفيات النهائية في برنامج تحدي القراءة العربي في دبي وغيرها من النجاحات المتتالية.
وتم خلال اللقاء التطرق للعلاقة التعاونية بين صندوق إقراض الطلبة والبنك الوطني، حيث وقع الجانبان قبل أشهر اتفاقية تعاون يتم بموجبها استفادة الصندوق من خدمة التسديد الآلي التي يوفرها البنك، كما التباحث بخصوص ضرورة دعم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل والمجتمع.
وأشار صيدم إلى أن الوزارة تعمل على جانبين، الأول يتمثل في إنشاء وقفية وطنية لدعم التعليم العالي والتركيز بشكل خاص على تنشيط حركة البحث العلمي، والثاني هو الاستمرار في تسوية أوضاع صندوق إقراض الطلبة، من خلال تحصيل الأموال المستحقة على المقترضين لصالح الصندوق وخاصةً ممن هم موظفين حالياً، وفق جدول تحصيل معين، وذلك للحفاظ على ديمومة الصندوق الذي يعتمد عليه عدد كبير من الطلبة المحتاجين في إكمال دراستهم الجامعية والمتوسطة. 
بدوره، أشاد مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن، بجهود وزارة التربية والتعليم العالي في خدمة القطاع التعليمي وتطويره، والتي أثمرت بتحقيق فلسطين للعديد من النجاحات على المستويات الدولية والإقليمية والعالمية، مشيراً إلى أن البنك طرح برنامج "قدوتي" وهو برنامج خاص بالمعلمين وأعضاء الأسرة التربوية.
وأشار إلى أن البنك سيرعى حفل يوم المعلم الفلسطيني والذي سيتم فيه تكريم 50 معلماً متميزاً وتكريم المعلم الحاصل على لقب معلم فلسطين للعام 2016، وتكريم الأبحاث العلمية المُقدمة من قبل معلمين ومشرفين ومدراء مدارس حول موضوع المعايير المهنية للمعلم، حيث سيتم تكريم 10 أبحاث فائزة وأبحاث أخرى مشاركة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد