مركز غزة للثقافة والفنون يختتم دورة تدريبية شبابية بعنوان ( محاولات فلسفية )

جانب من الدورة

غزة / سوا / اختتم مركز غزة للثقافة والفنون ،مساء اليوم، دورة تدريبية بعنوان "محاولات فلسفية"، بمشاركة 30 مشاركاً ومشاركة ونفذت القاءات الحوارية بواقع 30 ساعة تدريبية، بجهود ذاتية بقاعة الاتحاد العام للمراكز الثقافية، ويشارك في التدريب الاستاذ/ جهاد غنيم وتتضمنت الدورة بعض الموضوعات مثل ماهية الفلسفة ..وماهو التفكير الفلسفي " من حيث التعريف والخصائص" بتناول مفهوم الدهشة / الحقيقة /الشك كمحددات للتفكير الفلسفي بالاضافة الى نبذة حول تاريخ تطور الفلسفة .بدءا بالإغريق وانتهاءً بالمدارس الفلسفية في القرن العشرين وعلاقة الفلسفة بالاخلاق ."نيتشة وكانط نموذجا" وكذلك الفلسفة إلى أين ؟ والنظريات الفلسفية. وتأتي ضمن فعاليات وحدة الابداع الادبي لتنمية قدرات الشباب وتطرح الدورة بعضاً من التعريفات والامثلة المهمة في تاريخ الفلسفة ونشأتها منذ البدايات وطرح الاسئلة بهدف النقاش والحوار بين المشاركين وتناول عناوين مهمة تم طرحها خلال فترة التدريب واللقاءات الحوارية "كمحاولات فلسفية ".

وأكد أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون على أهمية دور الشباب في احداث التغيير نحو الافضل وبناء مجتمع سليم وأن الشباب عنصر أساسي في نهوض وتقدم المجتمع وتحقيق الذات وتعزيز مفاهيم الحريات العامة وارساء قواعد دولة المؤسسات وصناعة القرار مستقبلاً وترسيخ مفاهيم ثقافة الابداع والفكر الحر.

وأشار إلى أن هذه الدورة الثانية التي ينظمها المركز كونها تتطرق لموضوعات هامة وجديدة في الفلسفة وتثري عقول الشباب بأفكار نيرة وتدحض الأفكار الخاطئة التي تتمحور حول معارضة الفلسفة للدين. كما ثمن دور الاتحاد العام للمراكز الثقافية على استضافته للدورة و وقوفه دائماً الى جانب مركز غزة للثقافة والفنون.

وشدد سحويل على أهمية الحوار البناء والخروج من الصندوق وطرح التفكير الفلسفي باعتباره من أهم جوانب الابداع بين الشباب بما يؤسس لعلاقة مميزة مبنية على ثقه الشباب بأنفسهم داعياً الشباب إلى طرح مبادرات تساهم في تفعيل الحراك الشبابي للمطالبة بحقوقهم على كافة الصعد والمستويات لاستعادة الثقة بأنفسهم  ودورهم في بناء المجتمع. وتنمية روح المبادرة والعمل لدى الشباب.

كما ثمن دور الاتحاد العام للمراكز الثقافية على استضافته للدورة و وقوفه دائماً الى جانب مركز غزة للثقافة والفنون. موصولا الشكر للمدرب و كل من ساهم في انجاح هذه اللقاءات.

وبدوره أكد الأستاذ/ جهاد غنيم على أهمية الموضوع الذي تتناوله الدورة و دور الفلسفة في بناء العقول، مشيراً إلى أن الفلسفة هي في الأساس فكر وأسلوب حياة، كما أشارإلى تميز الإنسان الباحث والمتأمل صاحب الفلسفة عن الآخرين الذين ينساقون خلف العرف والعادة.  مثمناً التزام المشاركين أثناء فترة التدريب و دور الاتحاد العام للمراكز الثقافية ومركز غزة للثقافة والفنون الذين يتبنون موضوعات تدريبية قليلة جداً في هكذا مجال واهتمام  وإسهامهم في تقديم ثقافة نوعية للشباب.

ويحاول المركز ومن خلال الدورات وورش العمل المتعددة التي ينظمها انتقاء  موضوعات غير متداولة تثري ثقافة المجتمع وتنير العقول سيما شريحة الشباب.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد