وزير الزراعة يبحث التعاون المشترك مع وفد من القنصلية الأمريكية

وزير الزراعة سفيان سلطان

رام الله /سوا/ بحث وزير الزراعة سفيان سلطان، ووفد من القنصلية الأمريكية اليوم الاثنين، في مقر الوزارة في البيرة، التعاون المشترك في المجال الزراعي.

وأثنى سلطان على التعاون المشترك القائم بين البلدين، مؤكدا على دور المؤسسات الأمريكية الداعمة للقطاع الزراعي الفلسطيني وفي مقدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAID"   وأثرها في تقدم القطاع الزراعي الفلسطيني.

وأطلع سلطان الوفد على الواقع الزراعي في فلسطين وأهم الانجازات التي تحققت، كذلك تطرق الى بعض المشاكل التي تواجه هذا القطاع .

ومن جانبه أكد رئيس القسم الاقتصادي في القنصلية الأمريكية  جيمس تيرنر، على استمرار التعاون بين البلدين في عدة قطاعات وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وبدوره بين وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي الفلسطيني، واهمها التغيرات المناخية التي تصيب المنطقة عامة  وفلسطين خاصة، وشح مصادر المياه الزراعية وعدم السيطرة عليها وعلى الموارد الطبيعية  الأخرى، وذلك نتيجة تحكم الاحتلال فيها، إضافة الى المشاكل التسويقية والمعيقات التي تواجه التسويق ومنها عدم السيطرة على المعابر وضعف البنية التحتية التسويقية وعدم الاستثمار في هذا المجال، والمشاكل الانتاجية الزراعية النباتية منها والحيوانية، وصغر حجم الحيازات الزراعية وأثرها على الخطط وبرامج التنمية الزراعية .

وأشار لحلوح الى التطور والتقدم الذي طرأ على القطاع الزراعي الفلسطيني  في عدة مجالات، أهمها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات وعدة محاصيل أخرى إضافة الى تصدير أكثر من ستين صنفا من المحاصيل الزراعية المختلفة  للخارج، والتقدم في مجال الصحة النباتية والحيوانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد