الخليل: ورشة توصي الجمعيات التعاونية الانتاجية النسوية بالاهتمام بالملكية الفكرية

none

الخليل/سوا/ أوصى مشاركون في ورشة عمل توعويه عقدت في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الاثنين، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ومنظمة الأغذية العالمية (الفاو)، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسة أوكسفام، ضمن مشروع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، بضرورة اهتمام الجمعيات التعاونية الانتاجية النسوية بالملكية الفكرية والتراخيص الصناعية.

وافتتح الورشة رئيس غرفة الخليل، محمد غازي الحرباوي، مشيدا بدور المرأة الفلسطينية في تنمية الاقتصاد الوطني، ومؤكداً حرص الغرفة التجارية على تنظيم عمل المرأة من خلال اتباع الأسس التنظيمية من خلال المؤسسات التي تساعد في تنظيم وتنمية المشاريع النسوية، وعرج على دور الغرفة التجارية في الاهتمام بمشاريع المرأة من خلال وحدة النوع الاجتماعي.

ومن جانبها، بينت رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد الوطني جهاد جرايسة، ان الهدف الذي تمحورت عليه الورشة يندرج في اطار التعاون والتنسيق المشترك لتمكين المرأة الفلسطينية اقتصادياً، حيث يوجد توجهات لدى الوزارة بالنهوض بالقطاع الاقتصادي من خلال استهداف فئة النساء بشكل خاص، واكدت على ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات المختلفة للوصول لأكبر شريحة من النساء المنتِجات لتمكينهن من الوصول إلى الخدمات التي تقدم لهن من وزارة الاقتصاد والمؤسسات الأخرى.

وممثلة عن مؤسسة أوكسفام قدمت بثينة مِزيِد، نبذة عن برنامج تحسين فرص الوصول للأسواق لصغار المنتِجين والمنتِجات في الضفة الغربية والتي تقوم المؤسسة بتنفيذه.

وقدمت ممثلة منظمة الأغذية العالمية انتصار اشتية، نبذة عن عمل المنظمة في فلسطين خاصة من خلال استهدافها للنساء المنتِجات ضمن القطاع الزراعي.

وتخلل الورشة، تقديم عرض حول التراخيص الصناعية لزياد فضل من وزارة الاقتصاد الوطني، ودورها في حماية المشاريع النسوية، كما قام مهند الخطيب من مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل بتعريف النساء المشاركات بأهمية تسجيل منتجاتهن لدى دائرة العلامات التجارية في الوزارة.

يذكر أن الورشة، استهدفت صغار المنتِجات اللواتي ينخرطن تحت إطار الجمعيات والتجمعات المنتجة لتوعيتهن بالعلامات التجارية وأهمية تسجيل منتجاتهن وكيفية حماية المنتج، وتم عرض قصص نجاح لجمعيات تعاونية نسوية قامت بتسجيل منتجاتها لدى الوزارة والفائدة التي عادت عليها، ومن ضمن هذه النماذج تجربة اتحاد الشاحنين في ترخيص عدد من الجمعيات التعاونية النسوية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد