بالصور "ابتسامات على الطريق" .. مشروع لتعزيز التوعية المرورية لطلبة المدارس

معهد الارشاد في المرور

غزة / سوا / "ابتسامات على الطريق" هو عنوان مشروع أطلقته دائرة الإرشاد والتدريب المروري التابعة للإدارة العامة للمرور في الشرطة على برامج التوعية المرورية التي تُقدمها لمختلف شرائح المجتمع بهدف تثقيفهم بطرق السلامة والحد من حوادث الطرق وتعزيز التوعية المرورية لطلبة المدارس.

 

وتُشرف دائرة الإرشاد والتدريب المروري على برامج التوعية المرورية في مختلف محافظات قطاع غزة، وتحرص على إيصال التوعية والثقافة المرورية لمختلف شرائح المجتمع.

 

وتعقد دائرة الإرشاد والتدريب المروري 10 محاضرات يومياً و100 محاضرة أسبوعياً وأكثر من 5000 محاضرة سنوياً تستهدف عبرها كافة المدارس في قطاع غزة سواء المدارس الحكومية أو الخاصة أو المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

 

محاضرات متنوعة

 

الرائد أشرف أبو عربية مدير دائرة الإرشاد والتدريب المروري قال إن "البرنامج يستهدف طلبة الجامعات والمدارس ورياض الأطفال في مختلف محافظات القطاع ويتواصل على مدار العام الدراسي".

 

واستفاد أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من برنامج "ابتسامات على الطريق" الذي تُنفذه شرطة المرور منذ مطلع العام الجاري في مدارس قطاع غزة، كما نفَّذ قسم التدريب التابع لدائرة الإرشاد المروري عشر دورات استهدفت 363 شخصاً في مختلف محافظات القطاع.

 

وأضاف الرائد أبو عربية في حديث لموقع الداخلية "نُقدم للطلبة محاضرات في كيفية التعامل مع الطرق وإرشادهم من خلال سلسلة محاضرات نظرية وعملية داخل المدرسة وخارج أسوارها لتدريبهم على كيفية القطع الصحيح للشوارع".

 

وأرجع الهدف من البرنامج لتدريب الطلبة على كيفية قطع الطرق والسير في الشارع بشكل سليم بعيداً عن أخطار الحوادث المرورية وتحقيق وعي مروري في غزة.

 

ويُشرف على هذا البرنامج طاقم شُرطي تربوي يضُم ضُباط متخصصون ذوو كفاءة حاصلون على درجة البكالوريوس في تخصص التربية والتعليم الأساسي.

 

المناطق الحيوية

 

بدوره، ذكر النقيب محمد زهرة رئيس قسم الإرشاد المروري أن 10 ضباط يُقدمون محاضرات وبرامج تدريبية في التوعية المرورية على مستوى محافظات قطاع غزة.

 

وقال النقيب زهرة "لدينا في محافظة غزة مدربين اثنين فقط ولا نستطيع تغطية كافة المدارس في المحافظة لكننا نُركز على المدارس القريبة من الشوارع الرئيسية والتي تقع في المناطق الحيوية".

 

وأوصي الطلاب بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات المرورية التي نُقدمها لهم في قطع الطرق والمشي على الرصيف للحد من حوادث الطرق، مضيفاً "نتمنى من قيادة وزارة الداخلية الاهتمام في هذا البرنامج وتعزيزه ودعمه بالكادر البشري والإمكانيات اللازمة".

 

دور فعال

 

من جانبها، أوضحت رندة مدوخ مديرة مدرسة أم القرى الأساسية المشتركة جنوب غزة أن طبيعة البرامج التي يُقدمها ضباط شرطة المرور للطلبة في المدرسة تتمثل في التوعية المرورية داخل الفصول وتنظيم العمل خارج المدرسة وقت انصراف الطلبة.

 

وقالت مدوخ في حديث لـ"موقع الداخلية" : "للطلاب دور فعال منذ بداية العام الدراسي 2016 حيث تم تشكيل فريق من الطلبة داخل المدرسة لتنظيم وتوعية الطلاب مرورياً".

 

وأشارت إلى أن البرنامج يستهدف كافة طلاب المدرسة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس، مضيفةً "هناك فريق مكون من 10 طالبات دورهن يكمن في النظام والسلامة داخل المدرسة".

 

وحثَّت مدوخ طلبة المدرسة لتطبيق ما يتلقونه من هذه البرامج وما يُشاهدوه من مواد مرئية يعرضها ضباط المرور خلال المحاضرات، مطالبةً في ذات السياق شرطة المرور بتكثيف الدورات والمحاضرات التوعوية بهدف زيادة درجة الوعي لدى الطلبة.

 

ولفتت إلى أن هذا البرنامج يُنفذ في المدرسة للعام الثامن على التوالي، مبينةً أن وزارة التعليم تنظر بجدية واهتمام لهذا البرنامج، وتُشارك في يوم المرور العالمي وترعى فرق النظام داخل المدارس رعاية تامة بهدف الحفاظ على سلامة الطلبة.

 

ونوهت إلى أنه من الممكن تجسيد مفهوم الشرطة المجتمعية داخل المدارس من خلال تعزيز دور رجل الشرطة وعلاقته مع الطلبة والأطفال بحيث ستنعكس الصورة في أذهان هؤلاء الأطفال عن طبيعة عمل الشرطة ودورهم الإيجابي في المجتمع.

 

ويتلقى الطلبة داخل المدارس محاضرات متنوعة في التوعية والسلامة المرورية، تشمل محاضرات في إشارات المرور وكيفية قطع الشارع وممر المشاة وحاجز الأمان، والتعريف بالسلوك الخاطئ في قطع الطرق والمحافظة على نظافة الحي والشارع.

 

ولقي البرنامج دعم واهتمام واسع من وزارة التربية والتعليم، نظراً للاستفادة الكبيرة التي يتلقاها الطلاب من البرامج التوعوية المقدمة لهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد