توقعات بانخفاض أسعار الكهرباء

244-TRIAL- رام الله /سوا/ توقع مدير عام شركة كهرباء القدس المهندس هشام العمري انخفاض اسعار الكهرباء في فلسطين مطلع العام القادم، مبشرا بإلغاء اسرائيل الرفع الذي كان مقررا خلال شهر سبتمبر الجاري على ثمن التيار.
وأوضح العمري في تصريحات نشرتها وكالة معا المحلية ان جميع التوقعات تشير الى انخفاض مرتقب على اسعار الكهرباء في اسرائيل وانعكاسها ايجابا على فلسطين وذلك مع بدء تسويق الغاز الاسرائيلي تجاريا.
وأشار العمري الى إلغاء اسرائيل القرار الخاص برفع اسعار الكهرباء خلال الشهر الجاري والذي كان سينعكس على الفلسطينيين بسبب ثبات اسعار الوقود عالميا واكتشاف كميات كبيرة من الغاز.
ولفت العمري الى ان بدء عمل شركة نقل الكهرباء الوطنية العام المقبل سيساهم ايضا في انخفاض اسعار التيار الكهربائي، حيث ان اسرائيل ستمنح السلطة سعر تفضيلي على الكهرباء حسب الاتفاق.
وحول الاموال التي دفعها البنك الدولي والاتحاد الاوروبي لإسرائيل عن الكهرباء، قال العمري ان هذه الاموال وقدرها 64 مليون دولار دفعت لاستكمال انشاء محطات التحويل الرئيسية الاربع للكهرباء (اثنتان للشمال وواحدة بالوسط وأخرى للجنوب).
وأشار الى ان هذه الاموال التي دفعت ليس لسداد اسرائيل عن ديون الكهرباء بل عن المحطات التي يعمل بها.
وأوضح ان العمل بهذه المحطات شارف على الانتهاء ليتم تجميع الكهرباء بها وتحويلها عبر شركة النقل الوطنية لكافة ارجاء الضفة الغربية بأسعار اقل تكلفة عن التي تمنحها اسرائيل لشركات الكهرباء الحالية.
ولفت العمري الى توقف الشركة عن تخفيض القدرة الكهربائية عن الوزارات الحكومية بعد التزام الحكومة بسداد الديون المتراكمة عليها بدفعات تصل من 7 - 10 مليون شيكل شهريا. وبشأن مطالبة الشركة الاسرائيلية بالديون على كهرباء القدس قال ان المحكمة حددت جلسة لتقديم البينات يوم 28 الجاري للنظر بالقضية.
وكشف عن اتفاق بين وزارة الاتصالات وشركة الكهرباء لمنح الاخيرة رخصة نفاذ عبور تسمح لجميع شركات الانترنت والاتصالات من استخدام شبكات الالياف الضوئية "الفايبر" التي اسست لها كهرباء القدس، والملف بيد الحكومة لإقراره نهائيا.
75
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد