البوليتكنك تحتفل بالفائزين بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي

none

الخليل / سوا / احتفلت جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل اليوم الثلاثاء، بالفائزين في جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي، التي تنظمها وتديرها الجامعة ويرعاها البنك، والتي تقام للمرة الأولى على مستوى الجامعات الفلسطينية.

وأقيم الاحتفال في رحاب جامعة بوليتكنك فلسطين، بحضور نائب محافظ الخليل مروان سلطان، والمدير العام للبنك الإسلامي الفلسطيني بيان القاسم، ورئيس الجامعة د. عماد الخطيب، ونوابه، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وحشد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة.

وأشاد الخطيب باهتمام إدارة البنك بالبحث العلمي وتشجيعها للبحوث وتقديم جوائز قيّمة، مثمناً دعم البنك للجامعة.

وقال القاسم "نحن نعتبر دعم قطاع التعليم على رأس سلم أولوياتنا، ونتجه نحو دعم التعليم العالي وخاصة في مجالات البحث العلمي، وذلك في سبيل بناء جيل جديد قادر على تحقيق النهضة المنشودة المبنية على الوعي والعلم والمعرفة، وإن البنك يخصص 35 بالمائة من موازنته للمسؤولية المجتمعية لدعم قطاع التعليم، ما يساهم في تأهيل قدرات أكاديمية عالية لبناء الوطن، وإن دعم البحث العلمي وسيلة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة ول فتح آفاق التطور أمام المجتمع من خلال دعم الباحثين ومكافأتهم على الجهد الكبير الذي يقومون به.

وأشار إلى أهمية دعم البحث العلمي بحيث يساهم في تقليل نسب البطالة بين الشباب في الوطن والتي مرجعها الأساسي التضييق الذي يمارسه علينا الاحتلال، حيث بلغت نسبة البطالة بين الشباب في الأعمار من 20 إلى 24 عاما أكثر من 41 بالمائة، وهي نسبة يجب أن يتم النظر فيها.

وأكد سلطان على أهمية البحث العلمي وضرورة دعمه من كافة قطاعات المجتمع المحلي، وتشجيع الباحثين داخل  الوطن للارتقاء بمستوى البحث العلمي إلى مستويات تليق بالمجتمع الفلسطيني أمام باقي الأمم، لتسير به نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وقدم عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة بوليتكنك فلسطين مراد أبو صبيح، عرضا عن تفاصيل الجائزة، وقال "الجامعة كانت قد شكلت لجنة داخلية للجائزة، ولجنة أخرى تضم ممثلين من الجامعات الفلسطينية لتقييم الأبحاث المقدمة، وعملت اللجان خلال الأشهر الماضية على دراسة الطلبات وتحديد الفائزين حسب معايير تقييم محددة تستند أساساً إلى جودة البحوث المقدمة ومدى مساهمتها في خدمة المجتمع الفلسطيني".

وحصل على الجائزة الأولى في الفئة الأولى بقيمة (3000 دولار) الباحث حكمت هلال من جامعة النجاح الوطنية، والجائزة الثانية في الفئة ذاتها بقيمة (2000 دولار) الباحثان تامر الخطيب والفريد المنرايخ من جامعة النجاح الوطنية، وتم حجب الجائزة الثالثة بقيمة (1000 دولار) لعدم استيفاء الشروط.

أمّا الفئة الثانية، فقد تم منح الجائزة الأولى بقيمة (3000 دولار) للطالبة سوزان سويطي ومشرفها الدكتور أمل دويك من جامعة بوليتكنك فلسطين، وتم منح الجائزة الثانية بقيمة (2000 دولار) للطالب إبراهيم قصراوي ومشرفه الدكتور محمد عوض من الجامعة العربية الأمريكية، وتم منح الجائزة الثالثة بقيمة (1000 دولار) للطالبة أسيل بسام كميل ومشرفها الدكتور محمد مرعي من الجامعة العربية الأمريكية.

أما الفئة الثالثة، فقد تم حجب الجائزة كاملة بقيمة (2500 دولار) لعدم وجود طلبات مقدّمة، وفي الفئة الرابعة، تم منح الجائزة بقيمة (2500 دولار) مناصفة بين الباحثين الدكتور رامي عرفة، والدكتور فيصل خمايسة بواقع (1250 دولار) لكل منهما، أمّا الفئة الخامسة فقد تم منح الجائزة بقيمة (3000 دولار) لمجموعة هندسة البرمجيات في جامعة بوليتكنك فلسطين.

وفي نهاية الاحتفال، تم تكريم لجنة تقييم الأبحاث التي تشكلت من الجامعات المختلفة، وتم تكريم وتقديم جوائز مالية للجنة التحكيم، وتخلل الحفل فقرة فنية موسيقية عزفها طلبة الجامعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد