صور:الحرق موهبة الفنان نصر لتزيين رسوماته

من رسومات الفنان نصر

غزة / محمد داوود / سوا /  يجلس الفنان التشكيلي ناجي نصر في غرفته المزيّنة بلوحات أعماله الفنية وبمجموعة من الألبسة والأدوات التراثية الفلسطينية، في حي الرمال وسط مدينة غزة، ويمارس هوايته التي أحبها وهى الرسم بالحرق على الخشب.

ويرسم نصر باستخدام جهاز الحرق "الكاوي" رسومات مختلفة على لوحات خشبية، مُستثمراً لونها الحقيقي في نسج شكل جديد من الفنون التشكيلية.

يقول نصر"40 عاما"، من حي الشيخ رضوان شرق مدينة غزة، وهو يجلس على كرسي بلاستيكي انه يمارس هوايته التي أحبها ويطمح أن توصله للعالمية.

وعن توجه نصر للرسم بالحرق على الخشب يقول لـ"سوا"، إن اكتشاف قدرته على الإبداع في هذا المجال جاء خلال تلقيه دورة تدريبية في النّجارة وأثناء العمل تعطل أحد الأجهزة، واستخدم صاحب العمل الكاوي لتصليحها، وبعد انتهائهم منه أخذ نصر الكاوي وبدأ يرسم به على لوح خشبي، ليتفاجأ صاحب الورشة بما خطت أنامله قائلاً له "أنت رسّام وليس نجّار".

ويبين ناجي انه كان يعمل في شركة خاصة للدعاية والإعلان وأوقفته الشركة عن العمل أثر تعرضه لإصابة عام 2007، إلا أنه استمر 6 سنوات في علاجه، وأصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة وغير قادر على مزاولة عمله، ما دفعه لتنمية موهبته وتلقي دورات تدريبية إضافية واتخاذ موهبة الرسم مصدراً للدخل.

وعن اختيار نصر لرسوماته وأفكاره يقول "أقوم بالبحث عن الصور من خلال الانترنت وعندما تعجبني صورة أطبعها، ومن ثم أرسمها بقلم رصاص على لوحة خشبية ، وبعد ذلك أقوم بحرقها بواسطة "قلم الكاوي".

ويضيف: "رسمت معظم الشخصيات الثورية والوطنية والشهداء ، منهم الرئيس الراحل  أبو عمار وأبو جهاد و أحمد ياسين وفتحي الشقاقي وجيفارا وعدد من أسرنا داخل سجون الاحتلال"، إضافة إلى إبداعه في رسم صور مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وشارك نصر في عدد كبير من المعارض الفنية كان أولها في مؤسسة بيت الصحافة عام 2014 وحمل اسم "الوحدة الوطنية" ، ويطمح أن يشارك الايام القادمة في معارض دولية ويتقلد جوائز عالمية.

وعن إنتاجه لأعماله يتواجد نصر حاليا في محل خشبي صغير يحمل اسم " جفرا "بمنطقة الرمال وسط مدينة غزة بالشراكة مع صديق له يشاركه بيع الملبوسات والأدوات التراثية فلسطينية.

ويوضح أنه يستخدم "الخشب الزان" في خاماته ويستغرق وقتاً في زمن الرسم منها ساعتين ومنها يومين وربما أسبوعين وذلك حسب حجمها، علاوة على أن "قلم الكاوي" غير متواجد في غزة وفي حال تعطل سيقوم باستيراده من خارج القطاع.

وتفرض قوات الاحتلال حصارا متواصل على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أعوام.

وعن إقبال المواطنين لشراء لوحات الحرق على الخشب يقول نصر "الإقبال مستمر خاصة لوحات رسم الشخصيات، لما أقوم به من رسم مطابق للشخصية الحقيقية، وتحديد سعر معقول للمشتري يتراوح من 70 إلى 120 شيكل حسب الحجم ورسمت من 500 الى 600 شخصية حتى الآن".

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد