الدفاع المدني بغزة يكشف استعدادته لفصل الشتاء

الدفاع المدني "ارشيف"

غزة /سوا/ طالب مدير جهاز الدفاع المدني بغزة  اللواء ناصر مصلح المؤسسات والمنظمات الدولية للضغط على الجهات المختصة لتسهيل إدخال المعدات والأجهزة والمركبات ودعم الجهاز في قطاع غزة.

ونقل موقع وزارة الداخلية بغزة اليوم عن اللواء مصلح قوله إن الدفاع المدني يُقدم خدمات إنسانية لجميع المواطنين للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم ، مطالباً المنظمات الدولية بإبعاد الدفاع المدني عن أي اعتبارات سياسية.

وقال مصلح : "لدينا نقص كبير في المركبات والإمكانات مضيفا أن "المؤسسات الدولية لا تدعمنا مباشرة لأنهم بحاجة لموافقة الاحتلال والسلطة الفلسطينية، ولا نستطيع إدخال مركبة واحدة للجهاز بسبب الحصار المفروض على القطاع".

وشددَّ  مصلح على أن الدفاع المدني بالرغم من نقص الإمكانيات يُواصل عمله ويتجاوز المعيقات والإشكاليات، مستدركاً "الموازنة التشغيلية للجهاز قليلة والموازنات التي تصلنا لا تكفي 10% من احتياجاتنا".

وفيما يتعلق باستعدادات المديرية للعمل خلال موسم الشتاء، أوضح مصلح أنَّ التحضيرات لفصل الشتاء بدأت منذ فترة طويلة من خلال عقد سلسلة جلسات ولقاءات للجان الطوارئ في المحافظات وتنسيق الأدوار والجهود بين الشركاء للخروج بشتاء آمن دون خسائر وذلك وفق خطة عمل تم إعدادها بشكل جيد.

ونوَّه إلى أن فصل الشتاء "يحتاج منا جميعاً مسئولين ومواطنين اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتخطي الحالات التي قد تنجم عن الظروف الجوية بأقل الخسائر الممكنة سواءً على الصعيد البشري أو على صعيد الخسائر بالممتلكات".

وتابع "شركاء الدفاع المدني وأعضاء المجلس الأعلى للدفاع المدني يُشكلون حلقة متكاملة مع الجهاز لحماية المواطنين وممتلكاتهم في أوقات الطوارئ وخاصة موسم الشتاء".

وقبل دخول فصل الشتاء يُعمم الدفاع المدني على كافة المراكز الميدانية في المحافظات من أجل الاستعداد فيما يتعلق بجاهزية الطواقم والآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع أية حالة طارئة قد تقع بفعل الظروف الجوية.

وأكد أنَّ الدفاع المدني وبكافة مواقعه يبقى خلال فصل الشتاء على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحادث أينما كان، مضيفاً "يتم التنسيق مع دائرة الأرصاد الجوية لموافاتنا بالحالة الجوية المتوقعة وبشكل مفصل طيلة فترة الشتاء".

ونبَه إلى أن الدفاع المدني يعمل خلال موسم الشتاء على ضوء التقارير التي تصلها من الأرصاد الجوية، مستطرداً "يتم تعميم الحالة على كافة مديرياتنا الميدانية والمراكز التابعة لنا والتي بدورها تُفعل الخطط الموضوعة مسبقاً للتعامل مع الظروف الجوية وبالتنسيق مع الجهات المعنية ضمن مناطق الاختصاص المختلفة".وأشار إلى أن غرف العمليات

الرئيسية والفرعية للجهاز تعمل على مدار الساعة من أجل استقبال أية بلاغات عن الحوادث لتلبية نداء المواطن لا سيما خلال هذا الفصل الذي يكثر خلاله وقوع الحوادث.

في سياق آخر، حذَّر اللواء مصلح من حرائق المنازل التي قد تحدث نتيجة للاستخدام الخاطئ لوسائل التدفئة من قبل البعض وكذلك ما يقع من حوادث الاختناق والتي يذهب ضحيتها بعض المواطنين جراء الاستخدام الخاطئ للمدافئ وبخاصة المتنقلة منها.

وزاد اللواء مصلح في حديثه "إن الاستعداد المسبق والجيد للتعامل مع الظروف الجوية غير الاعتيادية يُقلل من الخسائر بالأرواح والممتلكات كما أن للإجراءات التي يتخذها المواطنون والمؤسسات دور هام في تلافي أي حوادث قد تنجم".

ولفت إلى أن الدفاع المدني أجرى منذ فترة صيانة للمضخات التابعة له والتي تعمل على سحب مياه الأمطار كما أجرى صيانة على جميع مركبات المديرية.

ومضى يقول "رغم نقص وضعف الإمكانيات وقلة الرواتب يُواصل كوادر الدفاع المدني في 16 مركزاً موزعين على خمس محافظات في قطاع غزة عملهم، ونحثهم على مزيد من العمل والجد وبذل أقصى درجات المهنية وفي خدمة أبناء شعبهم لأن ذلك واجب عليهم".

ودعا مدير عام الدفاع المدني المواطنين ضرورة الالتزام بالإرشادات الموجهة من الجهات المختصة خلال حالات الطوارئ.

وعدَّ اللواء مصلح أن الدور الأول والأخير يقع على عاتق المواطن في حماية نفسه والمحيطين به من خلال تصرفه السليم وقت الحدث و"نحن نراهن على إرادة وقوة المواطن الفلسطيني الذي لطالما تغلب على الصعاب والمخاطر".

وأكمل حديثه "سلامة المواطن تُمثل الأولوية الأولى في سلم اهتماماتنا فإن توعيته وتثقيفه بالأخطار التي قد يتعرض لها وكيفية تجنبها تحظى باهتمام خاص حيث لا يدخر الدفاع المدني جهداً في توعية جميع شرائح المجتمع وتثقيفهم بطبيعة المخاطر التي قد يتعرضون لها".

تابع: "أعدَّ الدفاع المدني خطة إعلامية شاملة للعمل خلال فصل الشتاء تشمل برامج إذاعية ومرئية وفواصل إرشادية حول الشتاء والتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لوضعهم باستعدادات الجهاز للشتاء وتجهيز بوسترات إرشادية وإحصائيات "انفوجرافيك" وإنتاج فواصل مرئية قصيرة حول طبيعة عمل طواقم الجهاز خلال الشتاء.

وفي هذا الصدد، أكدَّ اللواء مصلح أن الدفاع المدني سيُنفذ سلسلة دورات وبرامج تدريبية وتوعوية تثقيفية في المدارس والمنازل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، إضافة لتنفيذ البرامج التثقيفية الوقائية التي تعني بتفعيل دور المواطن في عملية الاستعداد المسبق لفصل الشتاء".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد