صعوبة الحصول على وظيفة تدفع الخريجين للدراسات العليا

منح دراسية

غزة / سمية أبو تيلخ / سوا / أحلامٌ متتابعة وصعوبات متلاحقة ، ليس من السهل أن تحصل على شهادة البكالوريوس حتى تكمل مسيرتك التعليمية بسهولة ، لكن عليك مواكبة التطورات العلمية التي يفرضها الواقع ، فشهادة البكالوريوس لم تعد تشبع رغبات المؤسسات لذا أصبح الإكمال فرضاً رغم الصعوبات.

 "عمر العجلة" طالب الدكتوراه بجامعة ( USM ) بماليزيا دفعته الرغبة إلى زيادة مخزونه العلمي في مجال البحث العلمي إلى الالتحاق بإحدى المنح الدراسية للدراسة بالخارج بالإضافة إلى زيادة فرصته في الحصول على وظيفة مناسبة في ظل الواقع الصعب الذي يعيشه قطاع غزة .

 و تشاركه في الدافع "أسماء يوسف" طالبة الماجستير بالجامعة الإسلامية ، وترى في الدراسات العليا فتحاً للإدراك و زيادة في المعرفة .

 في حين دفعت الرغبة في تطوير الذات الطالبة "فداء علي" لإكمال مسيرتها في إحدى جامعات تركيا للحصول على شهادة الماجستير .

وتصطدم رغبة الطلبة بالواقع الصعب في غزة مع ارتفاع أسعار الساعات الدراسية ، الأمر الذي جعل من المنح الخارجية بديلاً جيداً عن الداخل وذلك ليتسنى لهم تحقيق رغبتهم و إرضاء السوق.

ويجمع الطلبة ان ضعف مجال البحث العلمي خاصة في التخصصات العلمية التي تتطلب معامل خاصة و قلة الخبرة و نقص التخصصات الحاسوبية بالإضافة إلى طول فترة الدراسة بسبب التركيز على النظريات دون البحث العلمي المكثف

كما أن التنافسية الكبيرة التي يحيياها الطلبة مع أجل زيادة فرصهم في الحصول على فرصة عمل وفقاً لمتطلبات السوق زادت من إقبالهم على الدراسة بالخارج .

وبلغ عدد الطلبة المرشحين للحصول على منح خارجية  للدراسات العليا 256 طالبا موزعين ما بين الماجستير والدكتوراه ، منهم 180 طالب مرشح للمنحة التركية و ذلك وفق وزارة التربية والتعليم العالي خلال عام 2016.

وحول جودة التعليم يذكر الطلبة أن جودة التعلم في الخارج أكبر منها في الداخل و ذلك بسبب توفر الخبرة لدى الجامعات و كادرها التعليمي بالإضافة إلى توفر سبل تعليم أكثر مثل المكتبات والمعامل الخاصة (..) مضيفين أن الجامعات هنا تسعى جادة لتحقق مستوى عالي من الجودة لكن الحصار يفرض نفسه ويحد من تحقيق ذلك .

 و فيما يتعلق بمدى إقبال الطلبة على الدراسات العليا ، أفادت الدكتورة "خلود الفليت" المحاضرة بالجامعة الإسلامية بأن هناك إقبال كبير لدى الطلبة لإكمال الدراسات العليا خاصة ممن لم يحالفهم الحظ في إيجاد فرصة عمل و الذين يرغبون في الحصول على ترقيات و يسعون كذلك لتطوير ذاتهم.

وتشير إلى أن هناك المئات من الخريجين يتقدمون لإكمال تعليمهم العالي في كل عام بمختلف جامعات الوطن التي تمنح هذه الدرجة.

وبلغ إجمالي الطلبة الخريجين 18828طالب منهم 9454 من الذكور و 9371 من الإناث وفقاً لآخر إحصائيات وزارة التربية و التعليم العالي بغزة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد