مقبول: رفض حماس تعديلات قانون الانتخابات يفسر بأنها لا تريد اجرائها

أمين مقبول

رام الله / متابعة سوا / قال أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح" إن رفض حركة حماس تغيير النظام الانتخابي الحالي يفسّر على أنها لا تريد انتخابات أو أنها تريدها على مقاسها او حتى ترغب في تعطيلها.

وأضاف مقبول خلال حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية اليوم الخميس إن:" شاركت حماس في حوارات التعديل أو في استطلاعات الرأي وسمعت صوت الشارع الفلسطيني في هذا الموضوع فإنها ستلتزم بهذا النقاش والحوار الذي يجري  وستعمل على تعديل  النظام الانتخابي المتعلق بالانتخابات المحلية".

يذكر أن حركة حماس أعلنت في بيان لها أمس الأربعاء رفضها إجراء أي تعديل على قانون الانتخابات المحلية .

وأشار مقبول إلى وجود مقترح يجري نقاشه في الكتل البرلمانية حول نظام انتخابي مختلط فيه نوعًا ما من النسبية والفردية وهو يحقق أكثر ديمقراطية للمواطن بحرية الاختيار.

 وقال "ليس هناك تغير جذري على النظام الانتخابي ، حيث أن النظام المعمول به الآن هو نظام القوائم النسبية وشروط صحة القوائم فيه بعض التعقيدات التي خلقت لنا اشكالات بالضفة والقطاع وخلقت اشكالات للجميع وليس لجهة دون أخرى, بالإضافة إلى الاشكالات التي تظهر أثناء تشكيل القوائم".

وتابع مقبول" لا يخفي على أحد اللبس الذي يحصل أثناء تشكيل القوائم منّ يكون في الأرقام التسلسلية الأولى حيث أن هناك صعوبة بذلك وفي كثير من الأحيان تتلاشى القائمة في اللحظات الأخيرة عندما يرفض البعض التنازل عن أرقام تسلسلهم خاصة عندما تكون القائمة مشكّلة من قوى وطنية مختلفة".

وبيّن أن المقترح الحالي يدخل النظام الفردي في نظام القوائم النسبي وبالتالي يعطي للمواطن حرية الاختيار بين الأسماء ، مشيرا الي ان النظام ليس معقد ولكنه يحتاج إلى شرح وتوضيح أكثر.

ونوه مقبول إلى وجود حوار بين الفصائل والحكومة والكتل البرلمانية حول تعديل النظام إلى النظام المفتوح .

وختم حديثه قائلا "إننا نطور القوانين وفق ما يحتاجه المواطن وما يلبي أكثر ديمقراطية للمواطن وكل الفصائل أبدت موافقتها على المقترح وتجري عملية مناقشته".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد