مجدلاني: روسيا أبلغتنا باستئناف تحركاتها لعقد لقاء بين الرئيس عباس ونتنياهو

أحمد مجدلاني

رام الله /سوا/  أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أن روسيا استأنفت تحركاتها لاستضافة لقاء ثنائي يجمع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

وقال مجدلاني في حديث لوكالة "شينخوا" الصينية اليوم، الأحد، إن موسكو لم تقدم دعوة جديدة لعقد اللقاء المذكور، لكنها أبلغت القيادة الفلسطينية استئناف تحركاتها للتمهيد له.

وأضاف "ما أبلغتنا به روسيا أنها تدرس التحضير الجيد لعقد اللقاء مع نتنياهو من خلال إزالة العقبات أمامه، والعمل على إنجاحه من أجل توجيه دعوة رسمية لذلك".

وذكر أن هذا الأمر سيكون محور مباحثات رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيدف الذي من المقرر أن يزور إسرائيل والضفة الغربية في العاشر من الشهر المقبل.

وأكد مجدلاني، على الموقف الفلسطيني "المرحب بعقد أي لقاءات مع الجانب الإسرائيلي وفق ترتيب جدول ومضمون ناجح لهذه اللقاءات لضمان خروجها بنتائج وليس فقط من أجل العلاقات العامة".

ولفت إلى أن "الجانب الفلسطيني لا يضع شروطا مسبقة كما يدعي نتنياهو لعقد أي لقاءات، بل هناك استحقاقات على إسرائيل القيام بها منها وقف النشاط الاستيطاني وإطلاق سراح الدفعة الأخيرة من أسرى ما قبل اتفاق أوسلو (للسلام المرحلي بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1993)".

في الوقت ذاته استبعد مجدلاني "جدية" نتنياهو في إنجاح المبادرة الروسية "لأنه من الواضح أنه لا يوجد لديه أولوية للحل مع الفلسطينيين بل أنه يركز على الحل الإقليمي مع الدول العربية عبر التطبيع من دون حل القضية الفلسطينية".

وسبق أن دعت روسيا إلى عقد لقاء بين عباس ونتنياهو يحضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصف سبتمبر الماضي غير أنه تم تأجيله إلى إشعار آخر.

وفي حينه أعلن عباس في السادس من أيلول الماضي أنه تلقى اتصالا هاتفيا من مبعوث الرئيس الروسي لعملية السلام ميخائيل بوكدانوف أبلغه فيه أن نتنياهو طلب تأجيل اللقاء الثلاثي الذي دعا له بوتين في موسكو.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد