"الدراجات" .. وحدة شُرطية للحفاظ على سلامة المواطن

شرطة الدراجات .. وحدة مستحدثة للحفاظ على حياة المواطن

غزة / سوا / تعتمد الإدارة العامة للمرور في الشرطة الفلسطينية مجموعة من الإجراءات للحد من حوادث السير والتي قد تُعرض حياة الموطنين للخطر، بعدما شهدت الفترة الأخيرة عدة حوادث كان سببها تهور بعض السائقين وعدم مراعاتهم لقواعد السلامة المرورية.

 

واستحدثت شرطة المرور مؤخراً وحدة الدرجات النارية للحد من حوادث السير ومتابعة السائقين المخالفين، وسهولة وصولها لأماكن الحوادث المرورية مما يشكل عامل أمان في مكان الحادث.

 

أماكن الازدحام

 

وفي هذا السياق، أكد الرائد أحمد السويركي مدير دائرة الدراجات بشرطة المرور أن دائرتهم تعمل ضمن الخطة السنوية لشرطة المرور على الحد من الحوادث المرورية وتعزيز التواجد الشُرَطِي في اماكن الازدحام المروري.

 

وأشار الرائد السوريكي إلى أن في الفترة الأخيرة تم تعزيز جميع اقسام الدراجات النارية بالمحافظات بعدد اضافي من الدراجات لتمكينهم من تأدية المهام دون عائق.

 

وقال السويركي إن "قسم الدراجات من الاقسام الضرورية والتي يعتمد عليها بسرعة الوصول والحركة والتنقل في أي مهمة من حوادث وازدحامات وإغلاقات للشوارع".

 

ولفت إلى أن شرطة الدراجات شكلت وحدة للانتشار علي الخط الساحلي لشارع الرشيد بالإضافة إلي شارع صلاح الدين لمراقبة السرعة الزائدة للسائقين والتجاوزات المرورية وضبط الحالة المرورية.

 

وأضاف "لشرطة الدراجات أهمية كبيرة عند وقوع الحوادث التي تسبب إصابات وحالات وفاة لأن وجود الشرطي في مكان الحادث يشكل أهمية كبيرة ويحد من تفاقم الحادث وتحوله إلى مشكلة شخصية في المكان.

 

وفيما يتعلق بمهام دائرة الدراجات النارية أكد السويركي متابعتهم للمخالفين في السرعة الزائدة والسائقين بدون رخصة قيادة وعدم حصولهم لترخيص المركباتهم.


وتابع: "إننا في هذه الايام نعمل في أوقات الذروة وهي خروج الطلبة من المدارس والجامعات مما يسبب ازدحامات مرورية تواجد شرطة الدراجات ساعد الطلبة في سرعة الوصول والعودة من وإلى مدارسهم".

 

وأردف قائلاً "كذلك نشارك بمهامنا في الاحتفالات المركزية والاماكن العامة عند اغلاق الطرق واستبدلها بممرات وطرق أخري والتخفيف من الازدحام المروري".

 

رخصة قيادة


وبين السويركي أنَّ شرطة الدراجات خلال شهر من اعداد هذا التقرير أوقفت 1614 سائق بدون رخصة قيادة, كما وسجلت 6323حالة دخول معاكس كما وسجلت 1582حالة سرعة زائده.

 

وشدد على أن هذه المخالفات تعتبر من الفئه "أ" بمعني انها تشكل خطورة علي السائق والمواطن وتعتبر من الحالات المهمة لدينا ويجب ملاحقتها وهناك مخالفات اخري ولكنها تضر المركبة فقط .

 

وناشد السويركي السائقين بضرورة الالتزام بقوانين السير للحفاظ علي ارواحهم وان شرطة المرور تقف في وجه المخالفين وفق القانون.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد